CAB

الصحة : مطاعيم كورونا فعّالة ضد أوميكرون

8 ديسمبر 2021
الصحة : مطاعيم كورونا فعّالة ضد أوميكرون

وطنا اليوم:قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم أن المطاعيم المستخدمة حاليا فعّالة ضد المتحور الجديد “أوميكرون”.
وأشار إلى أن جنوب إفريقيا أعلنت نتائج دراسة أجرتها على 40 ألف مريض، وبيّنت أن معظم مصابي “أوميكرون” لم يحتاجوا لدخول المستشفيات، ولم يحتاجوا لأوكسجين عال.
وأضاف أن معدل الدخول لمن احتاج إلى العلاج في المستشفيات 3 أيام، مقارنة بـ8 أيام ونصف لمصابي المتحور الهندي “دلتا”.
وقال الهواري في اجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية صباح الأربعاء، إن التسارع في عدد الحالات الأسبوعية أبطأ من الذي كان في الموجتين السابقتين، وذلك في إشارة إلى حدوث قفزات بحالات الإصابة في الموجة الثانية.
وأشار إلى أن أساس إدارة الأزمة عالميا هو الطاقة الاستيعابية، وأن الكوادر الصحية تنتقل إلى حيث البؤر وهي بحركة مستمرة، مبينا أن نسبة الإصابات بإقليم الشمال هي الأعلى في الأردن.
وأضاف أن الوفيات “يجب ألّا نتحدث عنها بأرقام مجردة”، موضحا أن هنالك عوامل تؤثر على وفيات كورونا، منها؛ توقيت الذهاب إلى المستشفى، والتدخين.
وبيّن أن مصابي كورونا يختارون العلاج المنزلي في البداية ومن ثم الذهاب للمستشفيات، مؤكدا أن هذا يفوت الفرصة على استخدام دواء “أكتيمرا” الذي قد يكون فعال في الساعات 24 – 48 الأولى من نزول الأوكسجين.
وشدد على أنه عند التأخر في الذهاب للمستشفيات يفقد هذا الدواء فعاليته، مضيفا أنه لا يجوز استخدام الدواء في المنزل ويجب استخدامه قبل وضع المريض على أجهزة التنفس الاصطناعي وعند ارتفاع عوامل الالتهاب الشديد.
وتابع “الجميع يطالب بالدواء كأنه إبرة سحرية” إلّا أنه لا يستخدم بشكل روتيني لكل مريض، لافتا إلى أن سعر الجرعة الواحدة منه تصل إلى أكثر من 600 دينار، وكلفته للمريض الواحد أكثر من 1200 دينار.
ونوه بأن هنالك نقصا عالميا بهذا الدواء، وأن الأردن طلب أكثر من 1500 جرعة منذ أشهر، وتم توريد نحو 600 جرعة فقط، والوزارة فتحت الباب أمام استيراد الدواء من شركات أخرى لذات المركب الدوائي، كاشفا أنه سيصل الأردن اليوم نحو 100 جرعة، وسيستمر توريده تباعا.
وحول التدخين، قال الهواري إن أهم أسباب الوفيات في الأردن هو التدخين، وذلك في إشارة إلى أن المرض يستهدف الرئتين.