CAB

العرموطي يسأل الحكومة: هل تعرض الفراية لضغوطات

5 ديسمبر 2021
العرموطي يسأل الحكومة: هل تعرض الفراية لضغوطات

وطنا اليوم:وجه النائب صالح العرموطي 12 سؤالاً إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة وذلك على اثر تراجع وزير الداخلية مازن الفراية عن قرار محافظ العاصمة ياسر العدوان بخصوص وقف الحفلات.

وتالياً نص السؤال:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

– نص السؤال :

1. ما هي الأسباب التي دفعت بوزير الداخلية وبأقل من ١٢ ساعة لإلغاء قرار محافظ العاصمة المتعلق بوقف الحفلات الغنائية والمناسبات في العاصمة استناداً لأوامر الدفاع.

2. ما هي الحفلات والمناسبات التي تمت الموافقة عليها ولماذا تضارب القرارات، وهل حفلات الغناء وغيرها قائمة بعد صدور قرار الوزير.

3. لماذا سمح بوجود تجمعات كبيرة واحتفالات في بوليفارد العبدلي تخللته مخالفات صارخة لأوامر الدفاع تتعارض مع أبسط قواعد السلامة العامة وأثارت استهجان الأردنيين.

4. لماذا الحكومة تتعامل مع ملف كورونا على أنه ملف سياسي وليس صحي فهذا التشدد في تطبيق أوامر الدفاع ومنع التجمعات على أصحاب الرأي كما جرى مع الناشطين طلاب الجامعات الذين حاولوا الاعتصام السلمي على دوار الداخلية بينما تتراخى وتتهاون في تطبيق أوامر الدفاع في الحفلات الغنائية الأمر الذي يعرض حياة الناس لخطر الموت الأمر الذي يرتب المساءلة على الحكومة .

5. هل تعلم الحكومة أن أوامر الدفاع المطبقة منذ سنة وسبعة أشهر أصبحت تشكل خرقاً واضحاً للدستور وخنقاً لحرية الرأي والتعبير وأن قانون الصحة العامة يفي بالوقاية واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جائحة كورونا.

6. ما هي الضغوطات التي مورست على وزير الداخلية لاتخاذ هذا القرار المخالف لأوامر الدفاع بشكل واضح وجلي دون أن يكون هناك تنسيق أو تعاون بين الجهات المختصة.

7. لماذا لم يقم وزير الداخلية بإلغاء قرار متصرف لواء عين الباشا الصادر بتاريخ ٢٧ / ١١ / ٢٠٢١ والقاضي بعدم السماح لحزب جبهة العمل الإسلامي فرع عين الباشا بإقامة ندوة في مقر الحزب بعنوان عينك على الأقصى بينما سمح بإقامة مهرجانات غنائية في كثير من المناطق ، فلماذا الازدواجية في اتخاذ القرارات.

8. لماذا قام وزير الداخلية والحكام الإداريين بعدم السماح بإقامة مهرجان احتفالاً بالمولد النبوي الشريف في المدرج الروماني ، بينما سمح لمهرجان جرش ومهرجان العقبة والبحر الميت وبعض الفنادق والمطاعم رغم وجود وباء الكورونا وعدم أخذ رأي لجنة الأوبئة.

9. هل تعلم الحكومة بأن إقامة هذه المهرجانات وبهذه الأعداد الكبيرة وبدون مراعاة البروتوكولات الصحية والتباعد وأوامر الدفاع أدى الى ارتفاع الإصابات بفايروس كورونا وعدم الثقة بأوامر الدفاع.

10. لماذا تصر الحكومة على شيطنة المسجد بما يتعلق في موضوع الكورونا والإصرار على التباعد ورصد المصلين بالكاميرات علماً ان المسجد بيئة طاهرة ونقية وطاردة لكل الفايروسات.

11. لماذا سمح للملاهي الليلة بفتح أبوابها فلا يوجد فيها أصلا تباعد بل تلاصق ولا توجد فيها مراعاة للسلامة العامة؛ هذه الأماكن غير الصحية منتشرة في كثير من أرجاء الوطن دون رقيب أو حسيب في الوقت التي أغلقت منشآت كبيرة ومحلات تجارية ومطاعم شعبية مما انعكس ذلك سلباً على الاقتصاد الوطني ودخل المواطن ومس الأمن المجتمعي.

12. لماذا تم إقالة وزير العدل ووزير الداخلية رغم قيام كثير من الوزراء العاملين بحضور احتفالات ومناسبات تجاوز عدد الحضور المئات، هل هو موقف سياسي بحت ضد هؤلاء الوزراء، ولماذا الكيل بمكيالين.

وتفضلوا بقبول الاحترام