CAB

النسور: دراسه حول وجود الذهب اختفت مع حل سلطة المصادر الطبيعية

4 ديسمبر 2021
النسور: دراسه حول وجود الذهب اختفت مع حل سلطة المصادر الطبيعية
وطنا اليوم –  كشف نقيب الجيولوجيين صخر النسور عن ان سلطة المصادر الطبيعية قبل حلها قامت باجراء دراسة في فترة التسعينات  حول وجود خامات الذهب في مناطق وادي ابو خشيبة , مؤكدا ان  الدراسات كانت مبشرة وواعدة ولانعلم السبب الحقيقي حول عدم استخراجها  .
واضاف النسور ان  المطلوب من وزارة الطاقة  فتح ملفات الثروات الطبيعية واجراء الدراسات العلمية عليها وعدم تركها عالقة بسبب تغيير الوزير او لاي سبب اخر , مبينا  ان تشتيت الجهود سابقا ساهم في اهمال الموارد الطبيعية وعدم الاستفادة منها .
وقال ان الوزارة يجب  ان تقوم  باجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للموارد الطبيعية مثل خامات الذهب والنحاس قبل الاعلان الرسمي عن وجودها .
ولفت النسور الى  ان ماقامت به وزارة الطاقة  بالاعلان عن اجراء دراسات على خامات الذهب في الجنوب خطوة جيدة ومهمة لاستغلال الثروات الطبيعية واصبحنا نلمس جدية في هذا الموضوع واعتقد انه تصحيح لما قامت به الحكومات المتعاقبة سابقا من اهمال لهذا الملف , مشيرا الى ان توزيع الاشراف على الثروات الطبيعية على اكثر من جهة ساهم في اهمالها .
 وبين النسور ان المملكة فيها من الموارد الطبيعية اذا تم استغلالها بالشكل الامثل ستكون علامة فارقة لافتا الى ان خامات النحاس والذهب ورمل السليكا والمعادن الاخرى ستعمل على نقله نوعيه في الصناعات الوطنية وتساهم في حل مشكلة البطالة  وستكون رافدا  جديدا لخزينة الدولة.
وكشف عن  ان قطاع التعدين كان يساهم  قبل الغاء سلطة المصادر الطبيعية في 11,7% من الناتج الاجمالي وتراجع الان ليصبح 7,7% وهذا يؤشر على مدى اهمية الاهتمام بالتعدين لرفد خزينة الدولة