عروض المركبات التجارية HD65
CAB

الاحتلال يبحث مع أوروبا خط سكة حديد بين “المتوسط” والخليج

17 نوفمبر 2020
الاحتلال يبحث مع أوروبا خط سكة حديد بين “المتوسط” والخليج

وطنا اليوم:بحث مسؤولون إسرائيليون وأوروبيون، إمكانية إقامة خط “سكة حديد”، تربط البحر المتوسط مع دول الخليج العربي عبر الاحتلال الإسرائيلي.
وقال البنك المركزي الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، إنه تم بحث المشروع، الإثنين، بمشاركة مسؤولين من وزارة المالية الإسرائيلية والمفوضية الأوروبية، في اجتماع عُقد عبر تقنية التواصل عن بُعد.
وأضاف: “جرى بحث مشروع سكة حديد السلام الإقليمية، لربط البحر المتوسط ودول الخليج، عبر إسرائيل كجسر بري والأردن كمحور نقل إقليمي”.
وتابع: “المبادرة التي طرحها وزير المالية (يسرائيل كاتس)، ستخلق طريقا تجاريا أقصر وأسرع وأرخص، وأكثر أمانا، بين الشرق والغرب، وستساهم في اقتصادات الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل والسعودية ودول الخليج”.
ولم يوضح البنك المركزي الإسرائيلي، مسار هذه السكة الحديدية وتكلفتها المالية، والمدة الزمنية لتنفيذها، في حال إقرارها بالفعل.
لكن خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أشارت في آب/ أغسطس 2019 إلى أن خطة وزير المالية، تقضي بإقامة سكة حديد تمتد من ميناء حيفا، إلى خط سكة الحديد بالأردن، ومنه إلى السعودية ودول الخليج الأخرى.
وتتضمن الخطة مسارا فرعيا إلى مدينة جنين في شمالي الضفة الغربية، بحيث يتم نقل البضائع من خلال ميناء حيفا إلى الدول الأوروبية.
وأشار البنك المركزي الإسرائيلي، إلى أن اللقاء هدف إلى “بحث تعميق التعاون الاقتصادي ومناقشة المشاريع الاستراتيجية الإقليمية”.
وقال: “ناقش الطرفان هذا العام، الآثار الاقتصادية الكلية لأزمة كورونا والخطط الاقتصادية المتخذة لمواجهة التحدي الاقتصادي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.