CAB

مذكرة تفاهم بين الأمانة ومؤسسة الإسكان والتطوير الحضري

2 ديسمبر 2021
مذكرة تفاهم بين الأمانة ومؤسسة الإسكان والتطوير الحضري

وطنا اليوم:أبرمت أمانة عمان الكبرى والمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، الخميس، بحضور وزير الاشغال العامة والإسكان رئيس مجلس إدارة التطوير الحضري المهندس يحيى الكسبي، مذكرة تفاهم بين الجانبين.
ووقع المذكرة رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري المهندسة جمانة العطيات.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل الخبرات والمعلومات الجغرافية لغايات استخدامها في العمل الرسمي بما يخدم تسريع الإجراءات التي تصب في خدمة المواطنين.
وأكد رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة تتبنى التشاركية والانفتاح في علاقتها مع الوزارات ومؤسسات الدولة، وأن مقدرات الأمانة هي مقدرات وطن متاحة أمام جميع الشركاء للاستفادة منها بما يحقق الخدمة الأفضل والصالح العام.
وأضاف أن أمانة عمان تسعى لبناء منظومة قاعدة بيانات موحدة على مستوى عمان والمستوى الوطني لغايات تقديم أفضل الخدمات للمواطن.
من جانبه، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي أن التشاركية والتعاون ما بين الوزارة والأمانة لها باع طويل مما ساهم في رفع سوية الخدمات المشتركة بين الطرفين، مثمناً جهود لجنة أمانة عمّان لتعزيز افاق التعاون مع كافة المؤسسات والدوائر التي تعنى بقطاع الإسكان والإنشاء والمقاولات.
وبين أن الحكومة تولي الأهمية لتعزيز الاستثمار سواء كان من خلال مؤسساتها الرسمية مثل مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري والتي تقدم السكن المناسب للمواطن الأردني وبحوافز وأسعار تفضيلة أو من خلال دعمها لشركات القطاع الخاص للمساهمة في دعم الاقتصاد الأردني.

من جهتها، قالت مدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري جمانة عطيات إن المذكرة ستساهم في تسريع الإجراءات والمخاطبات بين المؤسسة والأمانة في العديد من الأمور ذات العمل المشترك مع الأمانة.
وبينت “أن الاتفاقية تفتح آفاق جديدة من التعاون لتذليل العقبات وتسهيل تقديم الخدمات الخاصة بالأمانة والأمور التنظيمية والإفرازية للمؤسسة على أكمل وجه”.
ووفقا للمذكرة سيتم من خلال عملية الربط الإلكتروني بين الطرفين تبادل المعلومات الجغرافية، حيث ستقوم الأمانة بتزويد المؤسسة بطبقات جغرافية محدثة متفق عليها ضمن مواقعها تشمل الشوارع التنظيمية والأحياء واستعمالات الأراضي وطبقة الحدائق.
وتلتزم المؤسسة حسب المذكرة بتزويد الأمانة بطبقات جغرافية محدثة لمواقع المؤسسة ضمن حدود الأمانة أو ما تقتضيه أعمال أمانة عمان خارج حدودها الجغرافية ومنها طبقة مشاريعها المفرزة وغير المفرزة.
وتهدف المذكرة بين الجانبين إلى تعزيز التعاون في تبادل المعلومات المستخلصة من معالجة وتنظيم البيانات الجغرافية وبما يخدم الصالح العام، فضلاً عن أن المذكرة نصت كذلك أن يقوم فريق من الأمانة بتدريب فريق من المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لتسهيل بناء نظام معلومات جغرافي خاص بالمؤسسة