دعوات في الأردن لتأجيل أقساط البنوك لمدة 3 أشهر

17 نوفمبر 2020
دعوات في الأردن لتأجيل أقساط البنوك لمدة 3 أشهر

وطنا اليوم:أكد الخبير الاقتصادي محمد الراوشدة على ضرورة اتخاذ البنوك الأردنية قرارًا وطنيا بتأجيل الأقساط المترتبة على المواطنين لمدة 3 أشهر، وذلك بهدف حماية الاقتصاد الوطني في ظل أزمة وباء فيروس كورونا.
وقال الخبير الاقتصادي عبر شاشة “آيه ون تي في” إن قيام البنوك بتأجيل الاقساط لمدة شهر واحد سيوفر سيولة بمقدار 350 مليون دينار أردني للسوق المحلي، إضافة توفير نفس المبلغ بحال تأجيل الأقساط من صناديق التمويل الصغيرة، مثل صندوق أموال الأيتام صندوق التنمية والتشغيل والإقراض الزراعي وغيرها.
وأشار إلى أن تأجيل الاقساط من قبل تلك الجهات سيوفر سيولة بقيمة 500-600 مليون دينار، وبحال جرى تأجيل الاقساط لمدة 3 أشهر، فإن ذلك سيؤدي إلى توفير سيولة بقيمة مليار ونص إلى ملياري دينار.
وأكد الرواشدة بأن أول وأهم مشكلة يجب على الفريق الاقتصادي الحكومي حلها اليوم هو توفير السيولة في السوق المحلي، مجددا مطالبته بتأجيل الأقساط لمدة 3 أشهر وهذا يخلق سيولة بنحو ملياري دينار والحكومة ستستفيد من تلك المبالغ وسترفد إيرادات الخزينة، وسيحرك عجلة النمو الاقتصادي وسيحرك الاقتصاد.
وبين بأن رئيس الوزراء قادر على إصدار أمر دفاع يقضي بتأجيل الأقساط لمدة 3 أشهر، مما سيساعد الأفراد ويساعد الاقتصاد والمصانع والتجار، فالظروف اليوم بالغة الصعوبة، حيث إن هناك آلاف المحال أغلقت وآلاف المحال معروضة للبيع، وآلاف المحال ليست قادرة على دفع الايجار.