CAB

البحرين تعلق الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب كورونا

26 نوفمبر 2021
البحرين تعلق الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب كورونا

وطنا اليوم:أعادت شؤون الطيران المدني في البحرين، الجمعة، تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، من خلال إدراج 6 دول على القائمة، في إطار الجهود الصحية لاحتواء جائحة كورونا “كوفيد 19”.
وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إن الدول الست التي جرى إدراجها هي جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني.
ونوهت شؤون الطيران المدني بأنه سيتم تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء على جميع الرحلات الجوية، بما فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون مملكة البحرين بشكل مؤقت.
ويستثنى من هذا التعليق، المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في البحرين، وذلك وفقاً للإجراءات المقررة لهذه الحالات.
في غضون ذلك، سيتم الإبقاء على جميع الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها مسبقاً للقادمين من الدول غير المدرجة على القائمة الحمراء.
وأشارت إلى أنه يمكن الاطلاع على إجراءات الدخول لمملكة البحرين من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.
ويخضع تحديث القائمة الحمراء، بإضافة الدول أو رفعها من القائمة، لتقييم الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا وفق المعايير الخاصة بذلك من حيث مدى انتشار الفيروس في الدول، ويتم مراجعة هذه القائمة وتحديثها بشكل دوري.
بدورها علقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا.
واعتبرت المنظمة أن فهما أفضل للمتحورة الجديدة يحتاج إلى أسابيع عدة.
أثار تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا الذعر في العديد من دول العالم، وتحديدا في أوروبا، حيث بدأت بعض الدول في اتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول السلالة الجديدة إلى أراضيها.
ومن بين الإجراءات، اقتراح من المفوضية الأوروبية بتعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جنوب القارة الأفريقية.
وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي إنها تريد وقف السفر الجوي من جنوب قارة إفريقيا لمواجهة انتشار متغير جديد للفيروس المسبب لوباء كوفيد-19.
وفي برلين، أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته، ينس سبان، الجمعة أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.
وأوضح سبان أن هذا القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء اليوم الجمعة وسيشمل جنوب إفريقيا “وعلى الأرجح دول مجاورة” لها. وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين، بحسب فرانس برس.
وبدأت إيطاليا إجراءات احترازية جذرية، اليوم الجمعة، حيث منعت دخول القادمين إليها، الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الإفريقية خلال الـ14 يوما الماضية بسبب تفشي السلالة الجديدة من كورونا.
وقبل إيطاليا، اتخذت بريطانيا قرارا بفرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب المتحور الجديد من كورونا، الذي يعتقد أنه أكثر عدوى ومناعة ضد اللقاحات ويوصف بأنه “قادر على خداع اللقاحات”.
وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد إن القرار سيشمل كل الرحلات الجوية الآتية من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبتسوانا، وذلك اعتبارا من ظهر الجمعة.
وأضاف أن “المؤشرات الأولية التي لدينا على هذه المتحورة تشير إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على العدوى من المتحورة دلتا، وأن اللقاحات التي لدينا حاليا قد تكون أقل فعالية” في منع الإصابة بها.
ولفت الوزير إلى أن العلماء البريطانيين “قلقون للغاية” من هذه النسخة الجديدة المتحورة، التي حملتها جنوب إفريقيا المسؤولية عن الزيادة الأخيرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد.
ورصدت هذه المتحورة أيضا لدى مسافرين من بتسوانا وهونغ كونغ