عروض المركبات التجارية HD65
CAB

الهيئة المستقلة للانتخابات: انتخابات المجالس البلدية والمحلية، الصيف المقبل

17 نوفمبر 2020
الهيئة المستقلة للانتخابات: انتخابات المجالس البلدية والمحلية، الصيف المقبل

وطنا اليوم – قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن موعد إجراء انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات سيكون خلال الصيف المقبل، لكنه لم يحدد بالضبط تاريخ عقدها.

وأوضح المومني، في تصريح له أنه من المبكر الآن الحديث عن موعد.

وكانت الهيئة أجرت الانتخابات الأخيرة لهذه المجالس منتصف آب 2017.

وعما إذا كان أسلوب وطريقة إجراء الانتخابات ستكون مماثلة لما طبّق في الانتخابات النيابية الأخيرة، في ظل امكان امتداد جائحة كورونا وتداعياتها لفترة طويلة خلال العام المقبل، بيّن المومني أنه: «لا يمكن التكهن بالسيناريوهات المحتملة». وقال إن الفترة المتبقية لموعد استحقاق هذه الانتخابات، «هي فترة طويلة نسبيا، وتحتمل حدوث كثير من التغيرات على خريطة المنحنى الوبائي لفيروس كورونا وانتشاره وإمكان السيطرة عليه من عدمها».

وأشار إلى أن جهوزية الهيئة لإجراء هذه الانتخابات وغيرها من الانتخابات «عالية» خصوصا بعدما تحصّل لديها من خبرة في إجراء مختلف أنواع الانتخاب».

وعن مآل المقاعد التي شغرت منذ شهرين في مجالس المحافظات والمجالس البلدية والمحلية، بسبب استقالة كثير من أعضائها للترشح لانتخابات مجلس النواب، أشار المومني إلى أن قانوني البلديات واللامركزية رتبّا لمثل هذه الحالات.

وكان 44 مقعدا قد شغرت في مختلف مجالس المحافظات، و48 من مقاعد المجالس البلدية والمحلية بسبب الاستقالات بداعي الترشح للبرلمان.

وينص البند (ج) من المادة 34 من قانون البلديات لسنة 2015 على أنه: «إذا تعذر إجراء الانتخابات فلمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير تمديد المجلس القائم إلى حين إجراء الانتخابات».

كما ينص البند (ب) من المادة 68 من القانون على أنه: «إذا شغر مقعد عضو في المجلس المحلي لأي سبب فيحل محله بناء على قرار من وزير الشؤون البلدية المرشح الذي يليه فإذا لم يتوافر مرشح وفقا لما هو منصوص عليه في هذه الفقرة يعين الوزير من بين الناخبين عضوا لملء المقعد الشاغر ممن تتوافر لأحكام هذه الفقرة بانتهاء دورة المجلس المحلي التي إذا تم التعيين خلالها».

كما ينص البند(ب) من المادة (35) من (قانون اللامركزية لسنة 2015) على أنه: إذا شغر مقعد عضو منتخب في المجلس بسبب استقالته أو وفاته أو فقدانه عضويته فيحل محله المرشح الذي نال أكثر الأصوات بعده في دائرته الانتخابية إذا كان لايزال محتفظا بشروط الترشح، وإلا فالذي يليه فإذا لم يتوافر مرشح يعين الوزير من بين الناخبين في تلك الدائرة عضو لملء المقعد الشاغر ممن تتوافر فيه شروط الترشح وتستمر العضوية المكتسبة بمقتضى هذه المادة الى حين انتهاء مدة المجلس».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.