حقوق العامل وانظمة العمل والعمال محاضرة توعوية في جامعة آل البيت

18 نوفمبر 2021
حقوق العامل وانظمة العمل والعمال محاضرة توعوية في جامعة آل البيت

وطنا اليوم – بدعوة من مركز دراسات المرأة في جامعة ال البيت تم استضافت وفد من وزارة العمل لتقديم محاضرة توعوية بالنصوص القانونيه التي توضح حقوق العامل وانظمة العمل والعمال قدمت بدورها الاستاذة القانونية غدير عطية رئيسة قسم التمكين والتوعية في وزارة العمل تعريفا مسهبا عن العمل والعامل وصاحب العمل وحقوقهما وقدمت توضيحا موسعا عن الحقوق والواجبات حيث اشارت الى ان قانون العمل والعمال يعتبر (قواعد قانونية آمرة) بحيث لا يجوز الاتفاق على مخالفتها او التنازل عن اي حق من حقوق العمل مهما كانت الاسباب ويعتبر مخالف مخالفة قانونية . واشارت الى انه يمكن ان يضاف الى قانون العمل داخل المنشاة امتيازات مثل زيادة الرواتب او اي امتياز يتفق عليه الطرفان وتصبح هذه الامتيازات سارية المفعول ويعمل بها من تاريخ ابرام العقد والاتفاق عليها والامتيازات التي تُطبق على مجموعة من العمال تصبح اجرائيا شاملة لجميع العمال .
كما بينت ان قانون العمل عالج وضع المرأة العاملة وراعي خصوصيتها في قطاع العمل ووفر لها المساواة والحماية القانونية منها حماية المرأة الحامل من الفصل في الماده ٢٧ كما فسرت نص القانون ٦٧ االذي يؤكد على حقها في الحصول على إجازة دون اجر لمدة لا تزيد عن سنة للتفرغ لتربية الأطفال . واضافت توضيحا يخص المادة ٧٠ في القانون الذي يخصص للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازة أمومة باجر كامل مدتها عشرة اسابيع ولها الحق في ساعة الرضاعة بموجب القانون . كما أوجب القانون ضرورة توفير مكان لرعاية أطفال العاملات في مكان العمل أو بالقرب منه .
وأختتمت بعرض تعديل حديث على القانون اقرت فيه وزارة العمل إجازة الابوة وتُمنح للعامل ليتسنى له رعاية الزوجة والطفل وتكون مدة هذه الاجازة تلاتة ايام مدفوعة الأجر .
حضرت اللقاء السيدة سمر عوده من مديرية عمل المرأة / قسم التوعية وحقوق المرأة العاملة في وزارة العمل.