اورنج
CAB

من هو عالم الكيمياء الاردني ” ياغي” الذي منحه العاهل السعودي الجنسية السعودية

13 نوفمبر 2021
من هو عالم الكيمياء الاردني ” ياغي” الذي منحه العاهل السعودي الجنسية السعودية

وطنا اليوم – حصل البرفسور الاردني عمر ياغي عالم الكيمياء الشهير على منحه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بمنحه الجنسية السعودي جراء ماقدمه ياغي من ابحاث علمية في مجال الكيمياء .

يذكر انه وبناءً على أمر ملكي سعودي لأستقطاب الكفاءات العالمية؛ 10 شخصيات لامعة تحصل على الجنسية السعودية من بينهم البروفيسور عمر ياغي (Omar M. Yaghi)‏ و هو عالم كيمياء أمريكي أردني ولد في عمان عام 1965.

تنزيل 67 - وطنا نيوز

ولد ياغي في عمان، الاردن ، عام 1965، وكانت عائلته لاجئة هناك. وعندما بلغ سنّه الـ15، هاجر إلى واشنطن بتشجيعٍ من والده.وشرع يأخذ محاضرات في كلية مجتمع هدسون فالي، بالرغم من إلمامه القليل باللغة الإنجليزية. انتقل لاحقاً إلى جامعة ألباني لينهي دراسته. ثم بدأ دراسة الماستر في جامعة الينوي وحصل على شهادة الدكتوراة عام 1990 بإشراف البروفيسور والتر جي. كليمبيرير. وأصبح زميلاً لمؤسسة العلوم الوطنية في جامعة هارفرد (من 1990 وحتى 1992) مع البروفيسور ريتشارد إتش. هولم. كما كان في كليات جامعة أريزونا (من 1992 وحتى 1998) وجامعة ميشيغان (من 1999 وحتى 2006) وجامعة كاليفورنيا لوس أنجيلوس (من 2007 وحتى 2012).

وأنعم جلالة الملك على البروفيسور ياغي بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديرا لجهوده الرائدة والمتميزة في مجال الأبحاث العلمية والتعليم والكيمياء.

الملك خلال استقباله البروفيسور عمر ياغي - وطنا نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.