لاعبات كرة السلة في الأردن يلفتن الأنظار بصورة جريئة

9 نوفمبر 2021
لاعبات كرة السلة في الأردن يلفتن الأنظار بصورة جريئة

وطنا اليوم:أحدثت صورة بلباس رياضي قصير لمنتخب كرة السلة الأردني الذي يشارك في بعض تصفيات بطولة اسيا مؤخرا جدلا عاصفا بين الأردنيين على مستوى منصات التواصل الاجتماعي وسط حالة استذكار لواقعة صورة ركبة روبي لاعبة منتخب كرة السلة السابقة.
علّق مئات الأردنيين على الصورة التي يظهر فيها منتخب كرة السلة الأردني مرتديا ملابس بسراويل قصيرة فوق الركبة وقمصان أيضا من النوع كاشف الأكتاف وهي صورة تسبّبت بإثارة جدل واعتراض شديد ووجّهت رسائل لاتحاد كرة السلة على أساس أن هذه الصورة فيها قدر من الملابس الخارجة ولا تمثل هوية المجتمع الأردني.
وتظهر الصورة لاعبات كرة السلة باللبس التقليدي لكرة السلة النسائية ووفقا للقياسات المتعلقة بملابس المنتخبات الأوروبية.
وقال راشد العساف على منصته في فيسبوك بأن هذه الصورة المسؤولة عن نشرها بشكل اساسي هو اتحاد كرة السلة معبرا عن قناعته بأن التقاط هذه الصورة لم يكن لاهداف رسمية وبالتالي الاتحاد هو الذي نشر هذه الصورة.
واعترض هاني الحياني عبر منصة تويتر على الصورة معتبرا بأن على اتحاد كرة السلة التفريق ما بين هوية الشعب الاردني وعدم جرح مشاعره بمثل هذه الصورة التي تظهر أجساد لاعبات منتخب السلة كما يحصل مع منتخب دولة مثل فرنسا مثلا.
وتم تداول الصورة والتعليق عليها عبر مجموعات كبيرة من الواتس آب وايضا عبر تويتر ومنصات الفيسبوك ولم يصدر اي توضيح من اتحاد كرة السلة حول ملابسات نشر هذه الصورة والتي لم تظهر فيها اي فتاة محجبة بل كانت سراويل قصيرة جدا وفي الوقت الذي اعتبر فيه دانيا الكرد بأن هذه الصورة طبيعية ولا مبرر للجدل مؤكدة بأن اللباس بمقاييس محددة وهو الذي يعتمد للمسابقات الدولية وبالتالي نحن لسنا في طالبان.
وفي الوقت الذي تحدث فيه الاردنيون عبر منصاتهم عن مقارنة لها علاقة أو تقول بأن الأردن ليس فرنسا يقول أردنيون بالمقابل بأن الأردن ليس أفغانستان بالتوازي.
واعتبر موقع الكتروني يدعى مجالس الأردنيين بأن صورة منتخب الاردن للسيدات بوضعية مخلة لا يمثل الرياضة واعتبر الموقع بأن الصورة أبعد ما يكون عن صور بنات الاصل والفصل وبنات عشائر الأردن الأردنيات الاصليات مذكرا بأن الشعب الأردني عشائري ومسلم ومسيحي ومحافظ وهذه الأشكال ليست محسوبة عليه.
وبدت الصورة عمليا وكانها ملتقطة في استديو خاص لاغراض لا علاقة لها بالنشر قبل أن تثير ضجة ومن جانبه علق الناشط النقاب الإسلامي المعروف ميسر ملص مشيرا إلى أن الإخوان في اليسار الذين ينتقدون الإسلاميين في كل الاحوال عليهم الانتباه الى ان صور منتخب السلة الايراني لا تنتقد بالمقابل وقال ملص: رفاقنا الأحباء باليسار لماذا تنتقدون مطالبتنا بالاحتشام لبناتنا في منتخب السلة بينما تصمتون أمام لباس منتخبات السيدات الإيرانيات