أسئلة مشروعه إلى دولة الرئيس !

8 نوفمبر 2021
أسئلة مشروعه إلى دولة الرئيس !

الدكتور أحمد الشناق

– ما موقفكم ورؤيتكم كرئيس وزراء، وما هي إجراءات حكومتكم في الأمن الوطني المائي بأزمة المياه والسدود وما هي الحلول لديكم ؟ ولماذا هذا التغيب للخبرات والعلماء في مجال المياه ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم كرئيس وزراء في ملف البطالة التي وصلت حدوداً غير مسبوقة ؟ وهل الخطاب التقليدي التبريري والحلول التقليدية، تكفي لمواجهة هذه القنبلة الإجتماعية والسياسية في البلاد ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وإجراءات حكومتكم في ملف الطاقة، ومتى سيكون مراجعة بهيكلة هذا الملف للتخفيف على الإقتصاد الوطني والمواطنين ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وإجراءات حكومتكم لملف الخدمات العلاجية بعدالة ونوعية للمواطنيين، وبما يوازي التطور الطبي في البلاد وبما ينعكس على صحة المواطن الأردني ؟ وهل تمتلك الحكومة خريطة جغرافية سكانية لتصل الخدمة العلاجية بعدالة لكافة مناطق المملكة ؟ وما قيمة كليات الطب بغياب مستشفيات جامعية بتشاركية مع وزارة الصحة لخدمة الأردنيين ؟ وهل تمتلك حكومتكم مشروعاً للتأمين الصحي الشامل ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وإجراءات حكومتكم ، للإستثمار برأس المال الوطني من مدخرات المليارات في البنوك الأردنية ؟ وما هي فرص الإستثمار للرأسمال الوطني وحوافزه في ذلك ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم كرئيس وزراء في تفعيل كليات الإختصاص بالجامعات الأردنية في التشاركية مع الوزارات والمؤسسات ، بإستغلال عقول وابحاث الجامعات، وليكون أداء مؤسسي بإستغلال العقول العلمية والأكاديمية في إدارة شؤون الدولة ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وما هي خطة حكومتكم في القطاع الزراعي والأمن الغذائي والتصنيع الزراعي واستخدام التكنولوجيا الزراعية، وهل توجد خريطة جغرافية علمية نحو إنشاء قرى زراعية في البلاد، ولتشغيل الشباب بيد إنتاجية ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وخطة حكومتكم للنقل العام في البلاد، وإعتماد التأجير التمويلي بإنشاء سكك حديدية للربط بين المحافظات الأردنية، كوسائل نقل حضارية ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم وما هي خطة حكومتكم بالإقتصاد الإنتاجي الإجتماعي والإعتماد على الذات، بتحديد خريطة جغرافية إقتصادية للثروات والموارد الطبيعية في البلاد ؟
– ما موقفكم ورؤيتكم، وهل توجد خطة حكومية كإستراتيجية وطنية لمخرجات اللجنة الملكية، وهي مخرجات لتحديث النظام السياسي نحو دولة وطنية ديمقراطية حديثة نابعة من الذات الوطنية الأردنية بإرادة سياسية للملك على ابواب المئوية الثانية للدولة ، فهل اعدت الحكومة برنامجا وطنياً بوزارات كالثقافة والشباب والشؤون السياسية والجامعات ووزراة التربية والتعليم والإعلام وفي كافة مناطق المملكة ؟ بإعتبار هذه الإصلاحات أساس نجاحها الإشتباك مع المواطن والمواطنة الفاعلة
— دولة الرئيس المحترم : نصدقك القول والنصيحة بمسؤولية وطنية ، أن هذه الأسئلة بواقعها ، هي تحديات مواطن ووطن ، وحكومتكم الموقرة اغلقت كل أبواب الحوار بتفعيل العقل الجمعي للأردنيين بمختلف مواقع كفاءتهم، ليتحمل الجميع المشاركة بمسؤولية إيجاد الحلول ، وعلى ضوء ذلك، هي أسئلة مشروعة لدولتكم وحكومتكم، وننتظر حلولاً وخطط تنفيذية قابلة للتطبيق وبنتيجة يلمسها المواطن على أرض الواقع .