#عاجل مدارس تعلن إلغاء العمل بنظام التناوب لإنهاء المناهج الدراسية

7 نوفمبر 2021
#عاجل مدارس تعلن إلغاء العمل بنظام التناوب لإنهاء المناهج الدراسية

وطنا اليوم:اعلن عدد من المدارس عن الغاء العمل بنظام التناوب للصفوف من الثامن ولغاية الثاني عشر عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وذلك بناء على قرار وزارة التربية والتعليم المتعلق بتقديم اختبارات الفصل الاول للعام الدراسي الجاري ٢٠٢١.
وقوبل هذه القرار بين مؤيد ومعارض في حين اعتبره طلبة الثانوية العامة مجحفا بحقهم نتيجة عدم القدرة على انهاء المباحث الدراسية، في ظل نظام التناوب او على مستوى الطلبة الدارسين في المدارس الخاصة.
واكد اهالي وطلبة ثانوية عامة توجيهي ان المرحلة التي يمرون بها بحاجة الى المزيد من الوقت الممنوح بخاصة وان التوجيهي تعد مرحلة حاسمة ولا يمكن الغاء فصل من اي مبحث في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها الطلبة طوال عامين متتاليين من التعليم عن بعد.
في حين وجد اهالي طلبة في المراحل الاساسية وفي كلا قطاعات التعليم الحكومية والخاصة منها، بتكثيف المنهاج المدرسي في سبيل انهاء كتب الفصل الدراسي الاول والذي لم يتبقَ منه سوى شهر واحد.
فيما اكد اولوياء امور ان بعض المدارس قد استبعدت فكرة ختم المباحث الدراسية المتبقية للمراحل الاساسية نظرا لضيق الوقت وعدم تنبيه الوزارة لهم بهذا القرار.
التربوي الدكتور اشرف عليمات قال ان الطلبة عادة ما يقلقون من اقتراب موعد الاختبارات النهائية والتي تقيس مدى المامهم بالمهارات المعرفية من حساب وقراءة وكتابة فيما يخص طلبة المراحل الاساسية.
مشيرا الى ان الامر ينذر بازمة نفسية لدى طلبة التوجيهي الذين يبذلون جهود مضاعفة حيال انهاء المباحث الدراسية في ظل التحديات التي تواجه الطلبة نتيجة حدوث بعض الاصابات بفايروس كورونا بالمدارس الذي على اثرها يتم تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بالمدارس، اضافة الى نظام التناوب مما يجعل الطلبة يشعرون بالتوتر حيال اية قرارات جديدة تتعلق بمصيرهم الدراسي.
في حين ان وزارة التربية والتعليم اعلنت الخميس عن تقليص الفصل الدراسي الاول، مؤكدة بالتزامها التام بكامل فترة التقويم المدرسي.
وجاء هذا القرار كاجراء احترازي من قبل وزارة التربية والتعليم للحد من تزايد الاصابات بفيروس كورونا في المدارس الحكومية والخاصة بخاصة في فصل الشتاء والذي تتزايد فيه احتمالية الاصابات، اضافة الى سعيها لانهاء استعدادها لعقد الامتحان التكميلي في ٣٠ كانون اول المقبل.
يشار الى ان وزارة التربية والتعليم قد بدأت الفصل الدراسي الاول في الاول من ايلول ونفذت برنامج يعنى بتقديم الفاقد التعليمي والذي نفذ قبل بداية العام في ١٦ آب الماضي في بادرة من الوزارة لتلافي تحديات التعليم عن بعد وللصفوف من الاول ولغاية الحادي عشر