ازدهار حركة التخليص على الهايبرد قبيل رفع رسومها

31 أكتوبر 2021
ازدهار حركة التخليص على الهايبرد قبيل رفع رسومها

وطنا اليوم:شهدت الأسواق الأردنية، خلال الأشهر الـ 9 الماضية من العام 2021، ازدهارا واضحا على حركة التخليص على مركبات الهايبرد “الهجينة”.
ووفقاً للأرقام والإحصائيات الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة والتنموية، فقد تم التخليص على 14,366 سيارة هايبرد، خلال 9 أشهر من العام الجاري، في قفزة كبيرة مقارنة بالفترة ذاتها، من العام 2020، و2019، و2018.
يأتي ذلك قبيل أشهر قليلة من رفع الرسوم على مركبات الهايبرد في الأردن، وفقاً للقرار الحكومة الصادر في العام 2018، والقاضي برفع الرسوم تصاعدياً على المركبات الهجينة، حيث تصل نسبة الرسوم عليها 55% اعتباراً من 1 كانون الثاني 2022.
وفي السياق، قال رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة محمد البستنجي، إن الطلب على المركبات في السوق الأردني خلال الفترة الحالية، جيد جداً، وهنالك إقبال واضح على الشراء.
وعزا البستنجي ، الاقبال على الهايبرد، لتخوف المواطنين من رفع الرسوم بداية العام المقبل، بالإضافة إلى عودة فتح القطاعات بالكامل، وعودة الطلبة لجامعاتهم، الأمر الذي ساهم بشكل واضح برفع الطلب على المركبات الهجينة.
ولفت إلى أن هنالك نقصا حادا بأعداد المركبات المستوردة، وذلك بسبب ارتفاع الطلب العالمي على مختلف الأصناف، ونقص التزويد من الشركات المصنعة.
من ناحية أخرى، قال البستنجي في حديث سابق، إن قرار رفع الرسوم سيكون له انعكاسات سلبية على سوق السيارات في الأردن، متوقعاً نسبة تراجع الطلب على الهايبرد في حال طبق القرار، بنسبة 60 إلى 70%.
وأوضح أن أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل 1000 دينار للمركبة الواحدة، اعتباراً من العام المقبل، كما أن السعر سيرتفع أكثر بحسب نوع السيارة وقيمتها.