إغلاق إذاعة للقرآن وقناتين في تونس تنتقدان سعيّد

29 أكتوبر 2021
إغلاق إذاعة للقرآن وقناتين في تونس تنتقدان سعيّد

وطنا اليوم:أعلنت الهيئة المستقلة لتنظيم الإعلام في تونس إغلاق قناتين تلفزيونيتن تنتقدان الرئيس قيس سعيّد، بالإضافة إلى إذاعة للقرآن الكريم، بحجّة أنها تبث دون تراخيص.
وقالت “الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري” إن قناتين تلفزيونيتين ومحطة إذاعية “عملت بشكل غير قانوني دون تصريح لسنوات، بالرغم من عدة دعوات إلى الالتزام بقوانين البث وتصاريحها”.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن عضو مجلس إدارة الهيئة، هشام السنوسي، أن مكاتب قناة “نسمة تي في”، التابعة لرجل الأعمال والسياسي المعتقل في الجزائر، نبيل القروي، وإذاعة “القرآن الكريم” أغلقت الأربعاء، وصودرت معداتهما بمساعدة الشرطة.
وأظهر مقطع مصور عشرات من شاحنات الشرطة تغادر مكاتب قناة “نسمة تي في” محملة بمعداتها المصادرة.
وأغلقت السلطات قناة “الزيتونة” التلفزيونية في وقت سابق من الشهر الجاري، ويعتقد بأنها مرتبطة بحزب “النهضة”.
وفي تموز/ يوليو أقال الرئيس التونسي قيس سعيد الحكومة، وجمد عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن جميع أعضائه، وسيطر على صلاحيات واسعة، فيما وصفه محامون دستوريون ومعارضون بـ”الانقلاب”.
ونفى السنوسي التعرض لضغط سياسي من أجل إغلاق تلك القنوات، لكنه استدرك بالقول: “شخصيا، كنت أتمنى لو لم يحدث (إغلاق القنوات)”.
وانتقد نقيب الصحفيين في تونس، محمد ياسين الجلاصي، قرار إغلاق المؤسسات الإعلامية، موضحا أنه بالرغم من وجود تجاوزات فإن الإغلاق “ليس الحل”.
يشار إلى أن قناة “نسمة تي في” مملوكة لقطب الأعمال، نبيل القروي، زعيم حزب “قلب تونس” الذي خسر أمام قيس سعيد في انتخابات 2019 الرئاسية، ويُحاكم حاليا القروي في الجزائر بتهمة دخول البلاد بشكل غير شرعي، كما يواجه قضايا تتعلق بغسل أموال وتهرب ضريبي.
وفي مؤتمر صحفي مساء الأربعاء، قال نزيه السويعي، محامي “نسمة تي في” إن القناة تقدمت بكل الأوراق واتخذت كل الإجراءات التي طلبتها الهيئة.
أما إذاعة “القرآن الكريم” فمملوكة لسعيد الجزيري، وهو نائب من حزب “الرحمة” السلفي الإسلامي، وقال بيان الهيئة الأربعاء إن المحطة تبث خطاب كراهية للتحريض على العنف.