اورنج
CAB

ارتفاع الأسعار .. من المسؤول .. ولماذا الحكومة لا تحرك ساكناَ

25 أكتوبر 2021
ارتفاع الأسعار .. من المسؤول .. ولماذا الحكومة لا تحرك ساكناَ

وطنا اليوم:لا زالت أسعار المواد الغذائية تشهد ارتفاعات متتالية، تقف معها الحكومة عاجزة عن التخفيف عن تداعيات هذه المتتالية من الارتفاعات، وفق تجار مواد غذائية.
ويرى التجار في تصريحات أن شح المعروض وتحكم الموردين حول العالم في الأسعار، يرهقان التجار والمواطنين على حد سواء.
وبينوا أن ارتفاع أسعار الشحن عمّق المشكلة أكثر فأكثر.
وقال هؤلاء إن الموردين اليوم غير قادرين على تأمين طلبات المستوردين بالشكل الكافي، ما يستدعي تدخل الحكومة لضمان الأمن الغذائي في الأردن.
وأوضحوا أن الحكومة لم تحرك ساكنا إلى الآن، رغم الأزمة التي بدأت تطل برأسها بعد عودة القطاعات الاقتصادية للعمل بكامل طاقتها الانتاجية حول العالم، إثر تعطّلها نتيجة جائحة كورونا.
ولفتوا إلى أن التدخلات الحكومية يجب أن تسبق أي تضاعف في الأزمات، سواء من ناحية الأسعار أو المعروض، من خلال العمل كفريق واحد مع التجار، واتخاذ قرارات جريئة بخصوص الضرائب والرسوم الجمركية، لضمان تعزيز المخزون الغذائي في الأردن.
كما دعوا البنك المركزي للتدخل، بزيادة محفظة الائتمان الخاصة بالتجارة، في ظل عدم قدرة التجار نتيجة الركود على توفير السيولة اللازمة لاستيراد المواد الغذائية.
وفي آخر نشرة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية قرابة 130.0 نقطة في أيلول 2021، أي بزيادة قدرها 1.5 نقاط (أو 1.2 في المائة) عن مستواه المسجّل في آب وأعلى بمقدار 32.1 نقطة (أو 32.8 في المائة) عن مستواه خلال الشهر نفسه من عام 2020.
وحسب النشرة ذاتها، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 132.5 نقاط في أيلول، بارتفاع قدره 2.6 نقاط (2.0 في المائة) عن مستواه المسجّل في آب و28.5 نقاط (27.3 في المائة) أعلى من مستواه المسجّل في أيلول 2020.
كما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 168.6 نقاط في أيلول، بارتفاع قدره 2.9 نقاط (أو 1.7 في المائة) عن مستواه المسجّل من شهر إلى آخر وأعلى بنسبة 60 في المائة تقريبًا من مستواه في وقت سابق من السنة.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان 117.9 نقاط في أيلول، أي بزيادة قدرها 1.7 نقاط (1.5 في المائة) عن مستواه المسجّل في آب وأعلى بمقدار 15.6 نقاط (15.2 في المائة) من مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم قرابة 115.5 نقاط في أيلول من دون أي تغيير يُذكر تقريبًا عن مستواه المقدّر المراجع في آب ولكن بارتفاع قدره 24.1 نقطة (26.3 في المائة) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 121.2 نقطة في أيلول، أي بزيادة قدرها 0.6 نقاط (0.5 في المائة) عن مستواه المسجّل في آب وأعلى بمقدار 42.2 نقطة (53.5 في المائة) من مستواه المسجل في الشهر نفسه من العام الفائت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.