البلبيسي يبرر عدم إلغاء التباعد بالمساجد

24 أكتوبر 2021
البلبيسي يبرر عدم إلغاء التباعد بالمساجد

وطنا اليوم:طالب عدد من المصلين وزارة الأوقاف ووزارة الصحة بإلغاء التباعد الاجتماعي داخل المساجد في المملكة باعتبار أن الوضع الوبائي للمملكة جيد وأن الغالبية العظمى من المصلين قد تلقوا جرعتي اللقاح، وذلك أسوة بقرار السلطات السعودية إلغاء التباعد الاجتماعي في الحرم المكي.
من جهته قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي بأن قرار السلطات السعودية إلغاء التباعد في الصلاة داخل المسجد الحرام جاء بعد اشتراطهم تلقي جرعتي المطعوم أو فحص PCR لمدّة 72 ساعة لكل من يريد دخول المسجد الحرام.

ما فرضته السعودية غير مطبق لدينا
وبين البلبيسي بأن هذا غير مطبق في الأردن، حيث يسمح للجميع بالدخول للمساجد، ما يستدعي تطبيق البروتوكول الصحي الذي يشتمل على التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات.
يشار إلى أن السلطات السعودية أعلنت قبل أيام السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا وتوكلنا، بالإضافة لإلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العام.
في حين أكدت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية استمرار العمل بالتباعد الاجتماعي والبروتوكول الصحّي في باقي المساجد بالمملكة العربية السعودية باعتبارها تدخل ضمن الأماكن التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها والتي تشترط التباعد ولبس الكمامة.