شيجيلا : لا إصابات جديدة منذ 3 أيام

22 أكتوبر 2021
شيجيلا : لا إصابات جديدة منذ 3 أيام

وطنا اليوم:غادر 14 طفلا من بلدة جبة اول من أمس، اشتبه بتسممهم، مستشفى جرش الحكومي، بعد تلقيهم للعلاج وتماثلهم للشفاء وبقى طفلان تحت العلاج، بحيث سيغادر جميع المصابين بجرثومة الشيجيلا من أطفال البلدة المستشفى خلال 24 ساعة، بعد أن أثارت حالات التسمم منذ الاسبوع الماضي، الكثير من التساؤلات حول اسبابها وانتشارها في البلدة.
وقال مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه، ان إدخال المصابين توقف منذ ثلاثة ايام، ولم تسجل إصابات جديدة، اذ جرى تشخيص معظم المصابين ويقدر عددهم بـ72 طفلا بإصابتهم بجرثومة الشيجيلا، بعد إجراء فحوصات وتحاليل مخبرية لهم.
وأكد المصدر أن الكادر الطبي والتمريضي المعزز لمركز صحي بلدة جبة، الذي وضع في حالة طوارئ خلال فترة الاصابات، ما يزال يعمل بطاقته الكاملة، الى جانب توفير سيارة إسعاف لنقل المصابين جاهزة للعمل.
وأضاف أن تحديد مصدر الجرثومة، كما كشفت عنه التحاليل والفحوصات في وزارة الصحة، أسهم بمعالجة المصابين ووضع حد لتفشي الجرثومة، والحد من الإصابة بها، بعد عمليات تفتيش وتعقيم ومراقبة واسعة، نفذتها الجهات الصحية في محافظة جرش والوزارة.
وبين المصدر أن مديرية صحة جرش، وفور ظهور مواقع انتشرت فيها جرثومة الشيجيلا، أغلقت مسبحا خاصا احترازيا ونفذت عمليات تعقيم له، وأفرغت خزانات مدارس البلدة من المياه، وعقمتها، أكثر من مرة، وحددت التالف منها، مشددة على الطلاب بعدم استخدامها بعد تبعئتها بمياه نظيفة، الا في حالات غسل الايدي فقط، وإحضار مياه شربهم من منازلهم بواسطة عبوات زجاجية.
وأوضح أن الوزارة وجهت مخاطبات الى وزارة الزراعة لتنظيف جوانب سيل الزرقاء وحرمه في القرى والبلدات المجاورة له، بخاصة في بلدتي جبة والمصطبة والوهادنة وغيرها، لاسيما وان هناك نفايات تتراكم في هذه المناطق، وتعد موئلا للجراثيم والحشرات وبيئة خصبة لانتقال الأمراض، يجب تنظيفها واستمرار متابعة هذه العملية.
وبين المصدر ذاته، أن الوزارة وبالتعاون مع جهات معنية، اتخذت إجراءات تضمن سلامة الأهالي، عن طريق تعقيم مصادر المياه في البلدة، والتفتيش على الغذاء ومنشآته التي تقدم الطعام والشراب في جبة.
إلى ذلك، استأنفت مديرية تربية جرش أول من أمس دوام طلبة مدارس بلدة جبة كافة، بعد توقف حالات التسمم، وانتهاء وزارة التربية والتعليم من عملية تفقد خزانات مياه المدارس وتعقيمها وتنظيفها، كذلك تعقيم وتنظيف مرافق مدارس البلدة، وفق مدير تربية جرش الدكتور فيصل الهواري.
وقال الهواري إن عدد الطلاب الذي أصيبوا باشتباه التسمم في جبة وصل الى 43، جميعهم تلقوا العلاج، وتماثلوا للشفاء، لافتا الى جاهزيتهم للعودة الى دوامهم الطبيعي في صفوفهم المدرسية، بعد انتهاء كورسات علاجهم.
وأظهرت نتائح فحوصات أغلبية المصابين في جبة، إصابتهم بجرثومة “الشيجيلا”، وهي جرثومة تنتشر في الغذاء أو الماء، وتنتقل عن طريقهما أو باللمس، فيما أعلنت وزارة الصحة الاثنين الماضي، أنها نفذت عمليات فحص لمياه سيل الزرقاء، وخزانات مياه مدارس البلدة ومسبح خاص في جبة، الى جانب جمع عينات من الأهالي خلال اسبوع.
وأثارت قضية التسمم التي شهدتها بلدة جبة جدلا في أوساط الأهالي والمواطنين، وقامت الوزارة بمتابعتها في بلدة جبة بمحافظة جرش على نحو فوري، واخذ عينات للكشف عن بؤر جرثومة الشيجيلا، فيما وجهت الانظار الى المياه والنظافة الشخصية والغذاء، كأسباب في الاصابة بالتسمم، في وقت ظهرت فيه اصابات في بلدة الوهادنة بمحافظة عجلون، نفى خلالها مسؤولون فيها بأن يكون هناك رابط بين التسمم في القريتين.
ومع اغلاق ملف التسمم في بلدة الوهادنة اولا، ومن ثم في بلدة جبة، فإن الجهود التي بذلتها فرق تقص وبائي وكوادر صحية وطبية في المنطقة، تؤكد ان المنطقة خالية من الجرثومة، ولا اصابات جديدة فيها.