محافظ العاصمة : البلاغ 46 لا يشمل المؤسسات التعليمية

17 أكتوبر 2021
محافظ العاصمة : البلاغ 46 لا يشمل المؤسسات التعليمية

وطنا اليوم:أكد محافظ العاصمة ياسر العدوان أن تطبيق البلاغ رقم 46 يقتصر فقط على المنشآت والمطاعم والقطاع الإقتصادي ولا يشمل المؤسسات التعليمية والتي تطبق عليها الحملات التفتيشية وفق ما هو معمول به سابقاً .
وأوضح العداون ، أن فرق المتابعة والتفتيش ستبدأ بتطبيق البلاغ بدءا من يوم غد الأثنين ، حيث سيتم فرض العقوبة على المنشأة المخالفة بفرض غرامة مالية في حين سيتم اللجوء للإغلاق في المراحل الآخيرة حال تكرارها .
وبين أن محاور البلاغ 46 تتضمن تحديد الأشخاص المسموح لهم بالجلوس على طاولات المطاعم ، وتحديد نسبة المسموح لهم بالتواجد في الملاعب والصالات الرياضية ، واقتصار دخول الأفراد الى بعض المنشآت على الأفراد المحصنين وفق تطبيق سند .
وأكد أن دخول الأفراد للمنشآت التي تم تحديدها بموجب البلاغ سيقتصر فقط على الأفراد المحصنين وفق تطبيق سند اعتبارا من الأثنين ، موضحا الفئات المستثناة من ذلك وهي الفئات غير الملزمة بأخذ اللقاح وهي الفئة العمرية ( أقل من 12 سنة ) أو الحالات الصحية المستثناة وفقا لما تصدره وزارة الصحة .
وأضاف العدوان أنا مراحل تطبيق العقوبة على المنشأة المخالفة ستكون بشكل متدرج وعلى النحو الآتي ، المخالفة الأولى 1000 دينار ، المخالفة الثانية 3000 دينار ، المخالفة الثالثة 5000 دينار ، والمخالفة الرابعة الإغلاق .
ووفق البلاغ 46 فإنه يحدد على الأشخاص المسموح لهم بالجلوس على طاولات المطاعم الداخلية والساحات الخارجية على النحو الآتي ..
يمنع تواجد أكثر من (10) اشخاص على طاولة واحدة داحل المطاعم .
يمنع تواجد أكثر من (15) أشخاص على طاولة واحدة في الساحات الخارجية للمطعم .
وأشار الى أن العودة لفتح القطاعات والأنشطة التجارية والاقتصادية سيترافق مع استمرار التقييم والتحديث بناءا على مدى التزام الجهات بتطبيق البروتوكولات الصحية ، وتقييم المخاطر بتتبع الحالات الإيجابية الجديدة ومدى ارتباطها بأي نشاط يحدث في كافة القطاعات .