عروض المركبات التجارية HD65
CAB

إقامة أول عرس يهودي منذ أكثر من 50 عاما في البحرين

12 أكتوبر 2021
إقامة أول عرس يهودي منذ أكثر من 50 عاما في البحرين

وطنا اليوم:لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن، شهدت البحرين حفل زفاف لثنائي يهودي، في خطوة وصفها موقع “تايمز أوف إسرائيل” بـ”العلامة الفارقة” للجالية اليهودية في الدولة الخليجية، التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020.
ووقعت البحرين والإمارات اللتان لم تخوضا حروبا مع الاحتلال الإسرائيلي، اتفاقي تطبيع علاقات في 15 أيلول/سبتمبر 2020، قبل أن يسير على خطاهما السودان والمغرب.
وأقيم حفل الزفاف في المنامة، والعريس هو نجل هدى نونو، سفيرة البحرين السابقة لدى الولايات المتحدة، وهي عضو في الجالية اليهودية في البحرين.
وقالت نونو، عبر حسابها في تويتر: “كان حفل زفاف ضخم، وهذا ما تريده كل أم”.
بدوره، اعتبر رئيس الطائفة اليهودية في البحرين إبراهيم داود نونو، أن “هذا العرس شكل لحظة مهمة، والمجتمع اليهودي في البحرين والمنطقة”.
وأضاف: “كان الجو مفعما بالبهجة عندما جلسنا حول تشوباه (مظلة الزفاف اليهودية) التي ترمز إلى المنزل الجديد”.
كما علق حساب “إسرائيل بالعربية” في “تويتر” قائلا: “من ثمرات السلام! حياة يهودية زاخرة مع أول زفاف يهودي في المملكة منذ 52 عاما (..)”.
ووفقا للموقع، رحب قادة المجتمع اليهودي بالزفاف باعتباره علامة على عودة ظهور اليهود في البحرين، وأعربوا عن أملهم في أن يقوم المزيد من الشباب بتربية العائلات هناك.
رغم أن عدد سكانها لا يتجاوز 1.5 مليون نسمة، إلا أن البحرين تملك جالية يهودية تعيش في البلد الخليجي الصغير منذ 140 عاما.
وصلت مجموعة من يهود العراق إلى البحرين في أواخر القرن التاسع عشر بحثا عن فرص عمل، ورغم أنهم يفتقرون إلى التعليم لكنهم حصلوا على وظائف في صناعة الملابس، بحسب “جيروزاليم بوست”.
وحقق اليهود نجاحا في المجتمع البحريني من خلال العمل في التجارة والحضور سياسيا في مجلس الشورى.
كانت هدى نونو عضو سابق بمجلس الشورى كما هو حال إبراهيم نونو أيضا الذي كان أول يهودي يحصل على عضوية في المجلس المعين من قبل عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.