دودين: الحكومة اقترحت حذفِ المحتوى المخالف على التواصل الاجتماعي

7 أكتوبر 2021
دودين: الحكومة اقترحت حذفِ المحتوى المخالف على التواصل الاجتماعي

وطنا اليوم:رعى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين حفل تكريم الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصّحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم لنقابة الصحفيين الأردنيين 25 عاماً.
وأشاد دودين، خلال كلمته في الحفل الذي أقيم اليوم الخميس في مقر النقابة، بجهود نقابة الصحفيين الأردنيين، وحرصها على استدامة جائزة الحسين للإبداع الصحفي، قائلًا:” هذه الجائزة هي شرف لكلِ من يحملها، لأنها تحمل اسم الراحلِ الكبيرِ الحسينِ بنِ طلال فهي امتداد لإرث عظيم، وحاضرٍ مستنيرٍ، يقوده جلالة الملك عبد الله الثاني، الذي يؤكد دوماً على أهمية دورِ الإعلام المسؤول في تنمية المجتمعات ورقيها”.
وأكد أن الحكومة دأبت منذ شهر آذار الماضي على وضع رؤية تطويرية لقطاعِ الإعلام والاتصال، تأخذ بعينِ الاعتبارِ مستجدات العصرِ، وتعزز عمليات الاتصال الحكوميِ، وتمكن وسائل الإعلام العمومية، وتطور التشريعات والهياكل الناظمة للعملِ الإعلامي.
وبين دودين أن هذه الرؤية تشملُ إنشاءَ صندوقٍ لدعمِ المحتوى الإعلامي، تُخصَّصُ لهُ روافد مالية من مؤسّسات القطاع الخاص الكُبرى، من قبيل مساهمتها في المسؤوليةِ الاجتماعيّةِ، وجزء من قيمةِ الإعلاناتِ الحكوميّةِ والقضائيّة، التي قطعت الحكومة شوطاً طويلاً في وضع حلولٍ مستدامةٍ بشأنِها، “بحيث يذهبُ ريعُها بعدالةٍ إلى جميعِ الشّركاءِ، وتستفيدُ منه بشكلٍ خاصٍ الصُّحفُ الورقيّةُ كجزءٍ مستدامٍ لحل أزمتها الماليّة، ووفق آليّة جديدةٍ للتحصيلِ بالتّعاون مع وزارة الماليّة”.
وأضاف دودين أن إنشاء صندوق لدعم المحتوى الإعلامي ترجم علاقات التعاون المثمر والشراكة الحقيقية بين الحكومة ونقابةِ الصحفيين الأردنيين من جهة، ولجنة التوجه الوطني النيابية من جهة أخرى، مؤكداً حرص الحكومة على الاستمرار بهذا التعاونِ، وهذه الشراكة، إلى حينِ بلورة الحلول فعلياً على أرضِ الواقع.
كما أشار إلى الاقتراح الذي قدمه الأردن في مجلس وزراءِ الإعلامِ العرب، الذي انعقدَ في القاهرة خلال العام الحالي، والذي يهدف إلى تأطيرِ العلاقةِ القانونيّةِ مع شركاتِ الإعلامِ الدوليّةِ ومنصّاتها وتطبيقاتها، من خلال آليّاتِ العملِ العربيِ المشترك، وأسوةً ببعضِ التجاربِ العالميّةِ الناجحة، وذلك من خلال وضعَ استراتيجيّةٍ موحدة للتعاملِ مع جميعِ شركاتِ الإعلامِ الدوليةِ لإيجادِ آليّةٍ لتعويضِ وسائلِ الإعلامِ العربيةِ المنتجةِ للمحتوى الإخباري عنِ الربحِ الماليِ الفائت، الذي يذهبُ إلى شركاتِ ومحركاتِ البحثِ العملاقة.
كما يتضمن المقترح – وفق دودين- وضع وتفعيل قوانين محلية ملزمة، تضمن سرعة استجابةِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ في حذفِ المحتوى المخالِفِ للقوانينِ الوطنيةِ مثل: الحضِّ على العنفِ والكراهيةِ والتفرِقة والتمييزِ على أسسٍ عنصريّةٍ أو جندريّةٍ، إضافةً إلى الأخبارِ الكاذبة والمُضَّلِلَةِ.
ونوه دودين إلى أن هذا المقترح لقي ترحيباً من وزراءِ الإعلامِ العرب، وتمَّ البدءُ بالإجراءاتِ الفعليّةِ لتنفيذهِ، من خلال تشكيلُ لجنةٍ عربيةٍ برئاسةِ المملكةِ الأردنيّةِ الهاشميّةِ لوضعِ الإطارِ التنظيمي والاستراتيجي للإعلامِ الإلكتروني.
بدوره، ثمن القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين الزميل ينال البرماوي دعم جلالة الملك عبد الله الثاني للإعلام الأردني وتوجيهاته المستمرة للحكومات المتعاقبة بتعزيز الحريات الصحفية، إضافة لدعم جلالته السنوي لجائزة الحسين للإبداع الصحفي والتكريم الملكي الدوري لنخبة من الصحفيين.
واستعرض البرماوي، خلال كلمته، الإنجازات التي حققها مجلس النقابة الذي شارفت ولايته على الانتهاء، والتحديات التي تواجه الإعلام الأردني وخصوصاً الصحف الورقية.
وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة ونقابة الصحفيين حول مختلف القضايا التي تهم الجسم الصحفي، مشيداً في هذا الإطار بدور وزير الدولة لشؤون الإعلام وتعاونه في جميع الملفات والقضايا التي تخص نقابة الصحفيين.
وهنأ البرماوي الزملاء الفائزين في جائزة الحسين للإبداع الصحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم لنقابة الصحفيين 25 عاماً، مشيداً بدور لجنة جائزة الحسين في تقييم الأعمال والمواد الإعلامية.
وقال رئيس لجنة التحكيم لجائزة الحسين للإبداع الصحفي الدكتور محمد العمري إن اللجنة تعاملت مع جميع المواد المقدمة وفقاً للقواعد المهنية المتعلقة بالتقييم لمختلف الفنون الصحفية والإعلامية سواء المكتوبة، أو المرئية، أو المسموعة، مؤكداً أن جميعها حظي بالاهتمام اللازم لكن الفروقات بين الأعمال تمثلت في مدى أهميتها وتأثيرها على المتلقين.
وأشار إلى أن مجلس النقابة وعلى ضوء ما يشهده الإعلام من تنوع، شكل لجنة من أعضاء الهيئة العامة للنقابة لإعداد مشروع نظام خاص لجائرة الحسين للإبداع الصحفي، يشجع على إنتاج أعمال صحفية مميزة تعزز دور الصحافة والإعلام في المجتمع.
وبين الدكتور العمري أن اللجنة توصلت وبعد الاطلاع على العديد من التجارب العربية والدولية إلى إعداد مشروع نظام يوسع حقول الجائزة لتواكب المتغيرات في مجال الإعلام والاتصال، لافتاً إلى أن اللجنة تتطلع إلى أن يجد هذا المشروع القبول والاستحسان لدى مجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة.
وألقى مدير عام وكالة الأنباء الأردنية الأسبق، رمضان الرواشدة، خلال الحفل، كلمة الزملاء الذين مضى على انتسابهم لعضوية النقابة 25 عاماً، أكد فيها أهمية دعم الإعلام الوطني الذي كان ومايزال يدافع عن الدولة في جميع التحديات والظروف التي تمر بها.
وخلال الحفل، كرم وزير الدولة لشؤون الإعلام الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم للنقابة 25 عاماً، ورؤساء جامعات وجهات داعمة للنقابة، إلى جانب تكريم عدد من الزملاء الذين يمثلون قصص نجاح رغم الصعوبات التي يعانوا منها.