كورونا يصل لأحد الأماكن النادرة بالعالم

11 نوفمبر 2020
كورونا يصل لأحد الأماكن النادرة بالعالم

وطنا اليوم:أعلنت السلطات الصحيّة في فانواتو تسجيل أول إصابة مؤكدة ب​فيروس كورونا​ المستجد، في الأرخبيل الواقع ب​المحيط الهادئ​، والذي كان حتى الأمس واحداً من البلدان النادرة في ​العالم​ الخالية من كوفيد-19.
​وزارة الصحة​ أشارت إلى أن شاباً يبلغ من العمر 23 عاماً وعاد مؤخراً من الولايات المتحدة، ثبتت مخبرياً إصابته بكوفيد-19 أثناء وجوده في الحجر الصحي، مشيرة إلى أنها صنّفت هذه الإصابة وافدة وليست محليّة، موضحة أنها وضعت بروتوكولات صحية لاحتواء انتشار الفيروس، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.
بيان الوزارة لفت أيضاً إلى أنه في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة لمكافحة الجائحة، فإن هذا المسافر الآتي من بلد مصنّف شديد الخطورة وبائياً، تمّ عزله عن بقية المسافرين خلال الرحلة التي عادت به إلى الأرخبيل.
كذلك شدّد البيان على أن المصاب ومنذ لحظة وصوله إلى البلاد احترم جميع تدابير التباعد الاجتماعي، مشيراً إلى أن السلطات تتحرّى الأشخاص الذين خالطهم.
إجراء مُكلفة جداً: وفانواتو التي أغلقت حدودها في مارس/آذار 2020 لمنع وصول الوباء إليها، لم تسمح إلا في الآونة الأخيرة لمواطنيها العالقين في الخارج بالعودة إلى ديارهم وفق تدابير صحيّة صارمة.
هذا الإجراء المكلف جداً على الصعيد الاقتصادي اعتمده عدد كبير من دول المحيط الهادئ لأنها لم تجد بدّاً منه في ظل أنظمتها الصحية الهشة.
وبفضل هذا الإجراء فإن كيريباتي و​ميكرونيزيا​ وناورو وبالاو وساموا وتونغا وتوفالو لا تزال على ما يبدو بمنأى من الفيروس.
وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر سجّلت جزر مارشال وجزر سليمان أولى ​الإصابات​ بكوفيد-19، لكنها كانت إصابات وافدة، وقد نجحت حتى اليوم في احتوائها ومنع انتقال العدوى إلى السكان.
أرقام قياسية من الإصابات: والإصابة التي حملها الشاب من الولايات المتحدة إلى الأرخبيل، تأتي في وقت تسجل فيه أمريكا أرقاماً قياسية من الإصابة بالفيروس، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وتجاوزت الولايات المتحدة، الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، مستواها القياسي للإصابات بكوفيد-19 مع أكثر من 200 ألف إصابة خلال 24 ساعة.
كذلك أظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنه بين الساعة 20:30 من مساء الإثنين والساعة 20:30 من مساء الثلاثاء (01:30 ت غ الأربعاء)، سجّلت الولايات المتحدة 201.961 إصابة جديدة بالفيروس.
وأشارت أيضاً إلى 1535 وفاة في يوم واحد، وتعتبر الولايات المتحدة أكثر الدول تسجيلاً للوفيات جراء كوفيد-19 في العالم مع نحو 240 ألف حالة.