غانتس: “أبومازن تسلق شجرة يصعب النزول منها”

26 سبتمبر 2021
غانتس: “أبومازن تسلق شجرة يصعب النزول منها”

وطنا اليوم –  قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء امس السبت، إن ” الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بإمهاله تل أبيب عاما واحدا للانسحاب من أراضي عام 1967 “تسلق شجرة يصعب النزول منها”.

جاء ذلك خلال تعقيب غانتس لقناة “13” العبرية ، على خطاب أبومازن، يوم الجمعة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76، والتي بدأت الثلاثاء.

وأضاف غانتس، أن “استمراره الرئيس (عباس) في الدعوة إلى حل سياسي أمر جيد، لكنه أصدر إنذارا وتسلق شجرة يصعب النزول منها”.

وقال أبومازن في خطاب متلفز أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمامها عام واحد لتنسحب من أراضي 1967، بما فيها القدس الشرقية”.

وأضاف أن الفلسطينيين “على استعداد للعمل خلال هذا العام على ترسيم الحدود وإنهاء جميع قضايا الوضع النهائي تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية، وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وأردف أنه “في حال عدم تحقيق ذلك، فلماذا يبقى الاعتراف بإسرائيل قائما على أساس حدود عام 1967؟”.

وجاء تحذير أبومازن، بسبب عدم وجود أفق سياسي للحل وتعثر المفاوضات بين الجانبين منذ عام 2014، وتأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عدم رغبته في إقامة دولة فلسطينية مستقلة في عهده.

وحول احتمال لقائه أبومازن مرة أخرى، قال غانتس: “لقائي معه كان لأغراض أمنية، لضمان الاستقرار على الأرض وسأفعل ذلك مرة أخرى إذا لزم الأمر”.

والتقى غانتس وأبومازن، في مدينة رام الله بالضفة الغربية نهاية الشهر الماضي.

والمفاوضات متوقفة بين الجانبين منذ/ نيسان 2014؛ لرفض إسرائيل الإفراج عن معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان، والقبول بحدود ما قبل حرب حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.