الأردنيون يدخلون الخريف بفرصة للأمطار ومع تساوي الليل والنهار

22 سبتمبر 2021
الأردنيون يدخلون الخريف بفرصة للأمطار ومع تساوي الليل والنهار

وطنا اليوم:ينتهي يوم الأربعاء فصل الصيف فلكيا مع دخول موعد الاعتدال الخريفي ليتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية مع بدء فصل الخريف.
وقالت إدارة الأرصاد الجوية “مع الاعتدال الخريفي (22 أيلول/سبتمبر نكون ودعنا فصل الصيف فلكيا، ليبدأ فصل التقلبات الجوية وهو فصل الخريف”.
وتشير الحسابات الفلكية إلى أن موعد الاعتدال الخريفي لهذا العام يصادف الأربعاء في تمام الساعة 10:20 مساءً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى يومها الليل والنهار.
ويستمر خريف هذا العام فلكياً لمدة 90 يوما، وذلك حتى 21 كانون أول/ديسمبر المقبل، يوم الانقلاب الشتوي وأول أيام فصل الشتاء.
وابتداء من يوم الاعتدال الخريفي تتناقص ساعات النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، نتيجةً لتحرك الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب، مما يؤدي الى نقصان كمية الإشعاع الشمسي التي تصل الى منطقتنا وبالتالي تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض التدريجي.
ويشهد الخريف عادةً أنماطاً متعددة من الأجواء تتراوح بين جافة ودافئة إلى حارة نسبياً وحارة، وأحيانا أجواء ماطرة وباردة نتيجة تأثر المنطقة والأردن بأنظمة جوية، مثل: امتداد منخفض البحر الأحمر، والمنخفضات الجوية المصحوبة بجبهات هوائية باردة ودافئة.
الى ذلك قال مدير العمليات في مركز طقس العرب، أسامة الطريفي، إن هناك تقلبات على صعيد درجات الحرارة بداية فصل الخريف، إذ يكون خلال الفترة القادمة تباين واضح في درجات الحرارة.
وأضاف صباح الأربعاء، أن الخريف يمتاز بحالات عدم استقرار جوي، ومن المحتمل أن يكون هناك أمطار غزيرة وسحب رعدية قوية تنشط في فصل الخريف، وتشكل للسيول في بعض الأوقات، مبينا أن فصل الخريف يتغير من سنة إلى أخرى.
وعن فصل الصيف الحالي، أشار الطريفي إلى هذا الفصل كان ضمن المقبول في درجات الحرارة، إذ لم تسجل درجات حرارة عالية جدا، مشيرا إلى أن أعلى درجة حرارة كانت في 21/7 يوم وقفة عرفة قبل عيد الأضحى حيث سجلت 40.5 درجة مئوية.
وقال إن الصيف الحالي امتاز بأنه درجات الحرارة كانت أعلى من معدلاتها لفترة طويلة.
وبين أن موعد الاعتدال الخريفي لهذا العام يصادف اليوم الأربعاء 22 أيلول/سبتمبر الجاري في تمام الساعة 10:20 مساءً، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى يومها الليل والنهار.
ويستمر خريف هذا العام فلكياً لمدة 90 يوما، وذلك حتى 21 من كانون أول/ديسمبر القادم، يوم الانقلاب الشتوي وأول أيام فصل الشتاء.
وأوضح الطريفي إلى أن الخرائط الجوية تشير إلى وجود وجود كتلة هوائية قليلة حرارة تؤثر على المملكة تندفع من الأراضي التركية وتصل المملكة يوم الخميس القادم، وهذا امتداد ينتج عنه نشاط في سرعة الرياح ويمكن ان تكون مثيرة للغبار والاتربة.
وقال الطريفي، إنه يتوقع تأثر الأردن بامتداد لمنخفض جوي مع فرصة لأول هطول مطري خلال فصل الخريف يومي الخميس والجمعة، وامتداد المنخفض الجوي ينتج عنه انخفاض واضح على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة.
ومساء الجمعة تكون الأجواء باردة نسبيا وتنخفض الحرارة، ويتوقع نشاط على سرعة الرياح على فترات يوم الخميس وقد تثير الغبار والأتربة في بعض المناطق.
وتحدث الطريفي عن فرصة لأول هطول مطري خلال فصل الخريف في بعض المناطق مساء الخميس وصباح الجمعة في بعض المناطق الشمالية والوسطى وتمتد للمرتفعات الجبلية الجنوبية، لكنها قد لا تحدث في كل مكان.

السجلات المناخية لملامح فصل الخريف في العاصمة عمّان

تشير السجلات المناخية لمحطة رصد مطار عمّان المدني وخلال 99 عاما الماضية بأن العاصمة عمّان قد شهدت مع بدايات فصول الخريف السابقة 35 موجة حر، كان آخرها عام 2020 التي بدأت في 28 آب/أغسطس واستمرت اسبوعين، كان من ضمنها الفترة (1 – 12) ايلول، سجلت فيها العاصمة عمّان درجة حرارة عظمى بلغت 43 درجة مئوية، بزيادة عن معدلها 12 درجة مئوية لنفس اليوم وذلك بتاريخ 4/09/2020.
كما تشير السجلات المناخية ايضاً بأن بعضاً من مناطق المملكة قد تتعرض إلى تشكل الصقيع مع أواخر فصل الخريف.
ويبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني خلال فصل الخريف، أي خلال الأشهر: أيلول، تشرين أول، تشرين ثاني، 26.1 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 13.5 درجة مئوية.
وبلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة بمدينة عمّان في فصول الخريف السابقة 43 درجة مئوية، وذلك بتاريخ 4/09/2020، فيما سجلت أقل درجة حرارة صغرى بتاريخ 24/11/1958، حيث بلغت 3.2 درجة دون الصفر المئوي.
وقد بلغت أعلى كمية أمطار يومية مسجلة في محطة رصد مطار عمان المدني 79.4 ملم بتاريخ 07/11/1938. كما يشكل معدل مجموع كميات الامطار خلال الاشهر ( ايلول، تشرين اول، تشرين الثاني) في العاصمة عمّان ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام.

السجلات المناخية لملامح فصل الخريف في الأردن

أما على مستوى المملكة فقد سجلت محطة رصد العقبة أعلى درجة حرارة عظمى في فصل الخريف في الأردن بواقع 48.5 درجة مئوية بتاريخ 05/09/2020، تلتها في وادي الريان ثاني أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في فصل الخريف بلغت 46.0 درجة مئوية، بتاريخ 07/10/1976، فيما سجلت محطة رصد الشوبك أقل درجة حرارة صغرى مسجلة خلال أشهر الخريف بلغت 11.2 درجة دون الصفر المئوي وذلك بتاريخ 17/11/1978.
وقد سجلت محطة رصد صويلح أعلى كمية مطر يومية على مستوى المملكة وبلغت 100.5 ملم بتاريخ 8/11/1986، فيما شهدت المملكة تساقط للثلوج خلال الخريف وذلك في الأعوام 1982، 1994، 2004م.
في حين شهدت المملكة عاصفة ثلجية في الفترة 10-15 كانون أول من عام 2013 وذلك قبل الانقلاب الشتوي، سجلت خلالها محطة رصد الشوبك أقل درجة حرارة صغرى في السجل المناخي وعلى مستوى المملكة، حيث بلغت 16.0 درجة دون الصفر المئوي وذلك بتاريخ 15/12/2013.