22 سبتمبر 2021

وطنا اليوم – وقعت يوم الاثنين 20-أيلول-2021 في مبنى دائرة المكتبة الوطنية مذكرة تعاون بين المكتبة الوطنية وجمعية عَون الثقافية الوطنية. ووقع المذكرة عن دائرة المكتبة الوطنية مديرها العام الاستاذ الدكتور نضال الاحمد العياصرة وعن الجمعية رئيس هيئتها الإدارية السيد اسعد ابراهيم ناجي العزام بحضور وفد يمثل هيئات الجمعية.
وخلال حفل التوقيع قال الدكتور العياصرة ان الوثائق كنز للشعوب اذا لم يتم استخراجها وجمعها وتنظيمها واتاحتها للجميع تصبح بدون قيمة،كما وان المكتبة الوطنية وضمن خطتها الوطنية للاحتفال بمئوية الدولة تم تكليفها بأرشفة وثائق اكثر من ٢٠٠ مؤسسة رسمية وخاصة،منها اقدم المدارس والمساجد والكنائس والمصانع والشركات وغيرها.
وقبل توقيع مذكرة التعاون إصطحب الدكتور العياصرة وفد عَون بجولة في كافة مديريات وأقسام المكتبة وأطلعهم على مراحل العمل وكيفية التعامل مع الوثائق.كما إسمتع الوفد إلى شرح مفصل من أصحاب الإختصاص حول طبيعة عمل ومهام المكتبة.
يذكر بان المكتبة الوطنية شهدت خلال الفترة الأخيرة تطوراً كبيراً من حيث عدد الوثائق والصور التي تمت أرشفتها والكتب والمراجع التي بحوزتها.وحصولها على الرقم المتسلسل العالمي لتصنيف الكُتب والمؤلفات،حيث ان المكتبة تدفع إشتراك سنوي مقابل هذه الخدمة وتوفرها بالمجان للكُتاب والمؤلفين.

وبدوره قال السيد اسعد العزام ان المكتبة الوطنية شريك رئيسي واستراتيجي للجمعية،لما تمتلكه من كفاءات فنية ومهنية عالية بالإضافة لإمتلاكها الأجهزة والمعدات الحديثة المتطورة التي تضمن معالجة الوثائق وترميمها والمحافظة عليها لفترات طويلة بطرق وأساليب علمية حديثة متطورة.
وبين العزام ان الجمعية تعتمد أساساً على الإلتقاء والتواصل المباشر بالمواطنين في أماكن سكنهم في كافة محافظات وألوية وأقضية ونواحي المملكة دون إستثناء بهدف التعريف بالجمعية والترويج لمشروعها الوطني الريادي الذي يعتمد أساساً على جمع الوثائق والصور التاريخية التي لا زالت مجهولة ولا يعرف عنها سوى مالكها،هذا بالإضافة إلى المراجع القديمة التي تؤرخ لمراحل بناء الدولة الأردنية ودعم القضايا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأضاف بأن المسؤولية تقع على عاتق الجميع ولا يُستثنى منها أحد.وأن الوثائق التاريخية على إختلافها هي ملك للجميع ولا يجوز أن يحتكرها أي شخص ويحول دون نشرها وتعميمها لأنها تمثل تاريخ البلد ورجالاته وجميعنا شركاء بهذا.

وبدورهم قدم أعضاء الوفد المشارك جزيل الشكر والإمتنان إلى عطوفة الدكتور العياصرة على ما قدمه وكادر المكتبة من خدمات جليلة للوطن والمواطن من خلال النهوض بالمكتبة الوطنية بحفظ وأرشفة تاريخ الأردن بكافة مكوناته.وأبدوا إعجابهم بالمستوى العالي والمتقدم الذي وصلت إليه الآن دائرة المكتبة الوطنية بما توفره من معلومات قيمة لكل باحث ومهتم بتاريخ الأردن في كافة مراحل البناء.

وتهدف المذكرة الى بناء تشاركية حقيقية للتعاون الجاد والبنَاء بين الفريقين في مجال جمع الوثائق الوطنية من المجتمع المحلي والجمعيات والنوادي والافراد اضافة إلى التعاون والتشارك في عقد المؤتمرات والندوات وإقامة الإحتفالات ذات العلاقة بالمناسبات الوطنية والقومية

وبهده المناسبة وتفعيلاً لبنود هذه المذكرة قدم كل من عضوي جمعية عَون الثقافية الوطنية السيدة نرجس فضل الدلقموني والسيد سند عكاش حتمل الزبن مجموعة من الصور التاريخية القديمة التي تؤرخ لمراحل مختلفة في بناء الدولة الأردنية ومؤسساته المدنية والعسكرية

ومن الجدير بالذكر بأن الدكتور نضال العياصرة من أوائل المنتسبين للجمعية من خلال عضويته في الهيئة الإستشارية والتوجيهية التي يرأسها دولة الأستاذ فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان

وقد مثل وفد جمعية عَون الثقافية الوطنية كل من الذوات:
1-العين اللواء الدكتور محمود باشا ابو جمعه
2-اللواء الدكتور محمد باشا الرقاد
3-سماحة الشيخ محمد احمد الغول
4-الأستاذ محمد بركات سليمان الطراونة
5-الصحفي الدكتور أحمد جميل شاكر خانجي
6-الدكتور بكر خازر المجالي
7-السيدة نرجس فضل الدلقموني
8-الدكتورة عبير عباس حدادين
9-السيد فاروق كامل العزة
10-السيد صلاح فايز حامد الشراري
11-العميد عمر جميل الزعبي
12-الدكتورة هبا مشهور الخرابشة
13-الدكتور ظاهر رداد حسن القرشي
14- المهندس عبد الرحمن مبارك البدور
15- السيد سند عكاش حتمل الزبن
16- السيدة بديعة “محمد سعيد” سالم الحديد
17- السيدة نجود جمال عبد الجليل الزعبي