عروض المركبات التجارية HD65
CAB

صناعة الأردن تناقش ملف معالجة التشوهات والارتفاع غير المبرر في كل من أسعار الشحن

20 سبتمبر 2021
صناعة الأردن تناقش ملف معالجة التشوهات والارتفاع غير المبرر في كل من أسعار الشحن

وطنا اليوم:ناقش عضو غرفة صناعة الأردن تميم القصراوي خلال الاجتماع الذي تراسه وزير النقل المهندس وجيه عزايزة ملف معالجة التشوهات والإرتفاع غير المبرر في كل من أسعار الشحن والرسوم المترتبة على إجراءات تخليص حاويات البضائع سواءً المستوردة أو الصادرة، والتي تشمل رسوم أذونات التسليم والمناولة وغيرها من الرسوم.
ويأتي الاجتماع الذي حضره الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، وعضو غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي ونقابة ملاحة الأردن، استكمالاً لسلسلة إجتماعات تم عقدها مسبقاً
وقال القصراوي ان هذا الموضوع يثقل كاهل القطاع الخاص ويزيد عبء الكلف المترتبة عليه وبالتالي إضعاف تنافسيته، كما ويؤثر بشكل كبير على تنافسية ميناء العقبة مقارنة بنظرائه من الموانئ في الدول المجاورة.
ولفت القصراوي الى ان موضوع رسوم وكلاء الملاحة يعتبر الموضوع الرئيسي الذي تم مناقشته خلال الإجتماع، كون القطاع الخاص ممثلاً بغرف الصناعة وغرف التجارة لطالما طالب بضرورة وجود جهة رسمية مسؤولة عن موضوع تسعير رسوم وكلاء الملاحة ومراقبتها.
وشدد على أهمية العمل على ضبط عملية التعامل مع وكلاء الملاحة من خلال جهة تنظيمية قانونية تناط بها هذه المسؤولية، نظراً لعدم تبعية وكلاء الملاحة لأي جهة رسمية، الأمر الذي أدى الى حصول تشوهات وممارسات خاطئة من قبل بعض الوكلاء الملاحيين.
واعلن انه تم الإتفاق خلال الإجتماع على إعتماد نشرة الأسعار الإسترشادية الصادرة عن نقابة ملاحة الأردن التي تم إعتمادها في عام 2008 دون أي بنود أخرى وبشكل واضح لدى جميع الجهات.
وأضاف انه تم الاتفاق ايضا على أنه سيتم التنسيب من قبل وزير النقل الى رئاسة الوزراء لاعتماد الأسعار الواردة في نشرة نقابة ملاحة الأردن ليتم بعد ذلك تعميمها على كافة وكلاء الملاحة للعمل بها وعدم مخالفة هذه النشرة بإضافة أي بند أو كلف إضافية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.