بنك صفوة
CAB

إضافي المحاضرات ..في الجامعات !

20 سبتمبر 2021
إضافي المحاضرات ..في الجامعات !

الدكتور عدنان الطوباسي

في الجامعات: نصاب الاستاذ الدكتور ٩  ساعات..والاستاذ المشارك والمساعد ١٢ ساعة ..ومن رتبهم اقل من ذلك نصابهم ١٥ ساعة..
لكن في معظم الجامعات الحكومية هناك محاضرات اضافية على النصاب وهي عليها علامات استفهام كثيرة منها احتكار المواد والانانية المفرطة عند البعض وعدم تعيين اعضاء هيئة تدريس في بعض الأقسام رغم حاجتها ..لا بل عدم تطوير الأقسام وفتح برامج جديدة كالماجستير والدكتوراه..
ومن هنا وحتى تبقى العدالة تاخذ مجراها في كل زمان ومكان ..فلا بد من ان يصار الى ضبط هذه الأمور من خلال التوقف عن الإضافي بتعيين اعضاء هيئات تدريس جدد خاصة وان الجامعات الحكومية بحاجة الى الكثير اذا تم تطبيق معايير الاعتماد والتي يتم تجاوزها بشكل مذهل في معظم الجامعات الحكومية..ومن هنا فان هيئة الاعتماد مطالبة وبحزم ان تضبط ذلك ونتمنى على مجلس التعليم العالي ان يوجه هيئة الاعتماد وبصورة حاسمة لذلك..وحبذا لو طلب مجلس التعليم العالي من كل جامعة حكومية المبالغ المالية التي تدفع للتعليم الإضافي وسيرون الكثير الكثير..
في قرار مثالي قبل سنوات.. قرر معالي الاستاذ الدكتور مروان راسم كمال رئيس مجلس الامناء في جامعة فيلادلفيا.. والذي له صولات وجولات في عالم التعليم العالي..قرر ان لا يكون هناك أي إضافي لاعضاء هيئة التدريس..واذا كان هناك حاجة يتم تعيين اعضاء تدريس جدد وفي أضيق الحدود ولم اشهد طيلة تدريسي في جامعة فيلادلفيا لسنوات خلت ان كان هناك أي محاضرات اضافية لاي عضو هيئة تدريس..
نتمنى أن تتوقف معظم أقسام جامعاتنا الحكومية عن الاستمرار في الإضافي الذي عليه ما عليه من علامات استفهام لها اول وليس لها اخر..والعاقبة للمتقين..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.