الشوبكي: شحنة الوقود الايراني تكفي لبنان فقط 4 ايام

17 سبتمبر 2021
الشوبكي: شحنة الوقود الايراني تكفي لبنان فقط 4 ايام

 

وطنا اليوم –  قال خبير الطاقة، عامر الشوبكي، أن الكمية المشار لها من الوقود الإيراني والتي دخلت لبنان يوم امس الخميس، و تقدر ب 36.5 مليون لتر من المازوت او 33 الف طن متري، اذا استعملت لتوليد الكهرباء في المولدات الحكومية اللبنانية لانتاج 1200 ميغاوات ساعة، فهي تكفي لبنان فقط 4 ايام و ست ساعات ، هذا في حال توليد الكهرباء على مدار 24 ساعة.

وأضاف الشوبكي، اما اذا استعملت في مولدات الأحياء السكنية لتوليد كهرباء من 5 الى 6 ساعات فقط على مدار اليوم فقد تكفي الحاجة لقرابة 17 يوم، وذلك دون استخدام الكهرباء للاغراض الصناعية او التجارية .
و استند الشوبكي في طرح هذه الارقام على حاجة لبنان من الكهرباء، و على القاعدة العلمية العامة التي تقول ان كل لتر من المازوت ينتج 3.4 كيلووات ساعة من الكهرباء، وذلك حسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة.

وقد تختلف الارقام الفعلية لمولد كهرباء أو محطة طاقة محددة اختلافا كبيرا عن الارقام المذكورة، و تعتمد الكميات الدقيقة من الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء على كفاءة او حجم المولد (أو محطة توليد الطاقة) والمحتوى الحراري للوقود. تختلف كفاءة محطات الطاقة (معدلات الحرارة) حسب أنواع المولدات، و حسب كفاءة الوقود ومحتوى الحرارة، وضوابط الأنبعاثات، وعوامل أخرى.
*عامر الشوبكي/ باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة