بنك صفوة
CAB

محادثات أردنية في واشنطن لتسهيل استجرار الطاقة… “نتائج إيجابية” والتصدير في 4 أشهر

9 سبتمبر 2021
محادثات أردنية في واشنطن لتسهيل استجرار الطاقة… “نتائج إيجابية” والتصدير في 4 أشهر
وطنا اليوم – أجرى جلاله الملك عبد الله الثاني محادثات في #الولايات المتحدة تناول فيها سبل تسهيل الإجراءات اللازمة لمساعدة لبنان في مجال الطاقة، وفي مقدّمتها ما يتعلّق بقانون قيصر، حسبما ذكرت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، مشيرة إلى “نتائج إيجابية بهذا الخصوص، سنراها على الأرض قريباً”.
وأكّدت زواتي في حديث مع الزميلة ليال الاختيار عبر قناة “الحرة” ضمن برنامج “المشهد اللبناني” أنّ “هناك شركات ستقوم بتصدير الغاز وأخرى ستقوم بنقل الغاز وتصدير الكهرباء”، مشدّدة على أنّه “لا بدّ من إنهاء أيّ إجراءات لازمة لإعفائها من أيّ تبعات لقانون قيصر”.
وأوضحت زواتي أن “البحث في المقابل الذي ستحصل عليه سوريا لتمرير الطاقة عبر أراضيها لم يُحسم بعد”، مرجّحة أن يقتصر على الغاز أو الكهرباء ومستبعدة فكرة المردود المالي. وأضافت: “الحدّ الأقصى الذي يمكن أن يزوّد به الأردن لبنان بالطاقة الكهربائية هو من 200 ميغاوات إلى 250 ميغاوات، والموعد الذي يمكن أن يحصل فيه لبنان على هذه الكمية قد يكون في غضون 4 أشهر”، موضحة أنّ “هذا الأمر يحدّده الجانب السوري، إذ إنّ إصلاح الشبكة في جنوب سوريا قد يحتاج 4 أشهر إلى 6 أشهر”، مشيرة الى أن “الأردن قادر على تزويد لبنان بكمية أكبر لكنّ قدرة الشبكة اللبنانية على استيعاب الطاقة المصدّرة من الجانب السوري هي 200 ميغاوات إلى 250 ميغاوات وتوسيع هذه الشبكة يحتاج جهداً ووقتاً وتمويلاً”.
إلى ذلك، اعتبرت زواتي أنّ “استبدال خط الفيول بالغاز الطبيعي من شأنه أن يوفّر على لبنان سنويّاً 100 مليون إلى 120 مليون دولار”، موضحة أنّ “الموعد المقبل للاجتماع الرباعي سيكون بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.