توقع بفتتاح مشروع تلفريك عجلون منتصف 2022

7 سبتمبر 2021
توقع بفتتاح مشروع تلفريك عجلون منتصف 2022

وطنا اليوم:كشفت المناطق التنموية عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بقواعد الأبراج ومحطتي الانطلاق والوصول في تلفريك عجلون، وأنه يجري الاستعداد والتجهيز للبدء بأعمال تركيب الأبراج بالتعاون مع إحدى الشركة الأجنبية الرائدة في تكنولوجيا التلفريك عالمياً.
وقالت المديرة العامة للمناطق التنموية بالوكالة المهندسة أروى الحياري، إنه من المتوقع إجراء الافتتاح الأولي للمشروع في منتصف العام المقبل 2022.
وأضافت الحياري أن هذا المشروع الحيوي الهام سيعمل على تشجيع الاستثمار السياحي من خلال إيجاد منظومة سياحية متكاملة في محافظة عجلون وتهيئة وتوفير جميع مواقع الخدمات المساندة للمشاريع السياحية وتنشيط الحركة السياحية واستقطاب السياح العرب والأجانب، بالإضافة إلى المساهمة في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة وإيجاد بيئة أعمال مبسطة وميسرة للمستثمرين ورجال الأعمال.
واستعرضت الحياري مستوى الانجاز في الأعمال الهندسية التحضيرية اللازمة لإتمام المشروع، حيث استكملت أعمال التصميم والمخططات التنفيذية النهائية ووثائق العطاء لمحطات التلفريك والأبراج الحاملة له وكامل الموقع العام والمطاعم والمقاهي والمباني الخدمية التي أصبحت جاهزة، كما تم استكمال الأعمال المتعلقة بفتح الطرق المؤدية لمواقع الأبراج مع إزالة الأشجار المعيقة من خلال تلزيم كوادر وزارة الزراعة ووزارة الأشغال العامة والإسكان.
وتابعت أنه تم استكمال الأعمال المتعلقة باستطلاع الموقع وفحص الترب، والأعمال المتعلقة بتهذيب وتقليم الأشجار من خلال عطاء بالشراكة مع المجتمع المحلي.
وأشارت الحياري إلى أنه تمت المباشرة في أعمال تنفيذ المشروع على أرض الواقع في منطقة الصوان التنموية، حيث تمت المباشرة بأعمال تصنيع مكونات منظومة التلفريك من قبل إحدى الشركات الأجنبية، والعمل جار لاستكمال الإجراءات ذات الصلة لشحن مكونات منظومة التلفريك إلى الأردن.
وأضافت أنه تمت إحالة العطاء المركزي الخاص بالخدمات الهندسية للإشراف على تنفيذ أعمال مشروع التلفريك من خلال دائرة العطاءات الحكومية في وزارة الأشغال العامة والإسكان على إحدى شركات الاستشارات الهندسية والبيئية، وبوشر العمل بتاريخ 16 / 5 / 2021 .
وبينت أنه تم إحالة العطاء المركزي الخاص بتنفيذ أعمال مشروع التلفريك من خلال دائرة العطاءات الحكومية في وزارة الأشغال العامة والإسكان على إحدى الشركات وتمت مباشرة العمل في الموقع بتاريخ 23 / 5 / 2021.