أهمية المطاعيم للحد من الإصابة بفايروس كورونا محاضرة في مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية

22 أغسطس 2021
أهمية المطاعيم للحد من الإصابة بفايروس كورونا محاضرة في مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية

 

كتب:سامي العتيلات

بتوجيهات من رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات وضمن الخطة التي انتهجها مركز تنمية وخدمة المجتمع بتنظيم سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل لتخفيف وطأة جائحة كورونا وآثارها على المجتمع نظّم المركز اليوم الأحد محاضرة توعوية وتثقيفية بعنوان ” أهمية المطاعيم للحد من الإصابة بفايروس كورونا “عبر تطبيق” زووم”, ألقاها استشاري الأمراض الباطنية ومدير الأمراض المعدية والحميات في مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور فارس البكري.
وفي بداية المحاضرة رحبت  مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة  الأستاذة الدكتورة نهاد البطيخي بالمحاضر والحضور عبر تطبيق زوم وقالت أن تنظيم هذه المحاضرة ياتي لتفعيل الدور التثقيفي والتوعوي عند الطلبة والكادر الإداري والأكاديمي حول أهمية المطاعيم للحد من الاصابة بفايروس كورونا والتشجيع عللى أخذ المطاعيم والتزود بالنصائح الطبية للوقاية من المرض.
وأضافت البطيخي ان مركز تنمية وخدمة المجتمع كان وما زال له دور فعال في استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات وذوي الخبرة من كافة المجالات لتحقيق رؤية الجامعة في بناء المجتمع وتقديم الخدمة التطوعية لكافة طلابنا .
واستعرص الدكتور البكري في محاضرته  نشأة الفايروس وطرق انتشارة في العالم،بحيث بدأت الشركات في دول العالم بالتفكير بصناعة لقاح للحد من انتشاره.
وأشار البكري إلى أنّ أعراض الإصابة بالفيروس : الحمى , والسعال , وضيق التنفس وصعوبته, وأحياناً التهاب رئوي, لافتاً إلى حدوث مضاعفات حادة لمن يعانون ضعفاً في الجهاز المناعي, أو أمراضاً مزمنة , والمسنين.
وشدد البكري بعدم الهلع والخوف من انتشار الفيروس, واتخاذ الإجراءات الوقائية كفيل بالسيطرة على انتشار الفيروس وأهّمها غسل اليدين جيداً بالماء والصابون , وتغطية الفم عند السعال والعطس , وتجنّب الاتصال بأشخاص مصابين وعدم لمس الأسطح المكشوفة وتعقيم اليدين باستمرار والالتزام الكامل بالكمامة، لحماية الطالب وأهله خصوصاً كبار السن والذين عادة ما تكون مناعتهم ضعيفة.
وفي نهاية المحاضرة شكرت الدكتورة البطيخي رئيس الجامعة الأردنية  الأستاذ الدكتور نذير عبيدات  لتشجيعه وموافقته لتنظيم مثل هذه المحاضرات التوعوية والتثقيفيه كما شكرت المخاضر الأستاذ الدكتورالبكري  لالقائه المحاضرة وكذلك شكرت جمهور الطلبة الذين حضروا المحاضرة عبر تطبيق زوم والذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للدور الذي يقوم به مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة.