#عاجل القضاة لوزير التربية : إجاباتك غير مقنعة وإغلاق الملف أفضل

20 أغسطس 2021
#عاجل القضاة لوزير التربية : إجاباتك غير مقنعة وإغلاق الملف أفضل

وطنا اليوم:رفض رئيس الجامعة الأردنية السابق، الأستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة، تبريرات وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأستاذ الدكتور محمد أبو قديس، حول تغييرات رؤساء الجامعات الأخيرة والتي شملت تعيين وإزاحة (12) رئيس جامعة.
وبرر الوزير أبو قديس اقالات رؤساء الجامعات بالقول إنه مرتبط بتراجع ترتيب تلك الجامعات في التصنيفات العالمية، وعدم مواكبتها التوجهات نحو التعليم الإلكتروني، إلى جانب القول إن رؤساء الجامعات المعينين كانوا من بين المرشحين الثلاث لرئاسة الجامعات سابقا.
وقال القضاة في تغريدة عبر صفحته على موقع تويتر: “كان تعيين رؤساء الجامعات الرسمية يتم بطريقة تنافسية وشفافة واعدة الى حد بعيد، الى أن نسف قرار مجلس التعليم العالي الاخير، ذلك التطور الحضاري، بتعيين وازاحة ١٢ رئيس جامعة رسمية بجلسة واحدة.يا معالي وزير التعليم العالي، اجاباتك في جلسة اللجنة النيابية غير مقنعة، اغلاق الملف أفضل”.
وأضاف: “الجامعة الاردنية الأول وطنيا في (3) تصنيفات للجامعات، وهي QS، والتايمز ،والويبمتركس. (تصنيف التايمز حسب التصنيف العربي). واول جامعة رسمية حصلت على تقييم ٥ نجوم في جودة التعليم الالكتروني حسب Qs هي الاردنية. ومعاليك دائم الثناء على الجامعة الاردنية في التعليم الالكتروني، حيرتنا معاليك”.
وكان أكاديميون قالوا إن تبريرات الوزير أبو قديس لم تكن دقيقة، حيث أن ثلاثة من المعينين كرؤساء جامعات لم يكونوا في يوم مرشحين لرئاسة جامعات، فيما كان اثنان من المعينين الستة من المرشحين العشرة لرئاسة جامعتين في مرة واحدة، ولم يكونوا من ضمن الثلاثة.