جانبيك: وزارة التربية والتعليم اخفقت..!!

17 أغسطس 2021
جانبيك: وزارة التربية والتعليم اخفقت..!!

وطنا اليوم – قال العميد المتقاعد زهدي جانبيك في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تعليقا على نتائج الثانوية العامة وما تبعها من إجراءات لوزارة التربية في منشور تحت عنوان “وزارة التربية والتعليم اخفقت” .

طيلة الاربع وعشرين ساعة الماضية أعلنت حالة الطواريء في المنزل، ومنعت الخروج الا بعد اتخاذ إجراءات الوقاية من الرصاص المنهمر من جهلة يدعون انهم يحتفلون بتحصيل العلم.

وللأسف، فشل مجتمعنا في تحمل مسؤولياته الامنية… وفشلت مديرية الامن العام في منع و ضبط جريمة إطلاق النار.

وبعد حمد الله كثيرا على أن حفظنا وحمانا وسلمنا، وقبل ان ابدأ، اقول: لعنة الله على من أطلق الرصاصة المرفق صورتها، وعلى كل من أطلق رصاصة وهو يعلم انها لا شك ستسقط وتسبب الموت والاذى للاخرين وكاد ان يتسبب بالاذى البليغ لابنائي وبناتي، واسأل الله ان لا يتمكن من الاحتفال بهذه الصورة الهمجية بعد اليوم.

وانتهز فرصة وقف إطلاق النار (المعلن من جهة واحدة) لالقاء الضوء بشكل مستعجل على إحدى الزوايا المظلمة في نتائج التوجيهي لهذا العام، والاعوام السابقة.

كان عدد طلاب التوجيهي لهذا العام حسب فروع التعليم وفق التوزيع الآتي:

“72629 للفرع العلمي،

106058 للفرع الأدبي،

304 للفرع الشرعي،

1470 لفرع المعلوماتية

110 للفرع الصحي،

مجمع طلبة الفروع المهنية المختلفة 26712

نسبة النجاح العامة 60.8%،

الفرع العلمي 65،5%،

الفرع الأدبي 50،5%

الفرع الزراعي 58%،…. 1392/808

الفرع الصناعي 43.8% ،…. 4360/1911

الفرع الفندقي 55.9%،… 1246/696

فرع الاقتصاد المنزلي 54.4%،..5153/2854.

لن اتحدث عن صراخ وعويل ديوان الخدمة المدنية حول الارتفاع الخطير بمعدلات البطالة وعدم القدرة على التوظيف…

ولن اتحدث عن تصريحات وزير الداخلية حول قطع الأمل من الوظيفة العامة.

ولن اتحدث حول تركيز وزير التربية والتعليم بأن معدلات القبول لكليات الطب قد تلامس 95… يعنى اشمعنى الطب… لماذا لم تستغل الفرصة لتوجيه الطلبة الى الانخراط في المهن والتدريب المهني؟؟

اليوم سأتحدث فقط عن فشل (سقوط، رسوب، اخفاق) وزارة التربية والتعليم في الوصول إلى علامة النجاح في التعليم الصناعي وقد حصلت الوزارة على معدل 43.8% راسب.

إذ، طالما ان الطالب يتم تقييمه بعد 14 عاما من الدراسة والتعلم، بناءا على معدله النهائي في التوجيهي…

فمن حقنا كمواطنين تقييم اداء الوزارة بناء على نسب النجاح التي حققتها في ذات الشهادة.

و باستخدام هذا المعيار تكون وزارة التربية قد سقطت (فشلت، اخفقت، رسبت) في موضوع الفرع الصناعي وحصلت على مقبول في باقي المواضيع (اقل من جيد).

فشل الوزارة بكافة مكوناتها في مساعدة الطالب على الفهم، والادراك والنجاح بعد تدريسه لمدة 14 سنة هو وصمة عار في جبين المنظومة التعليمية …

والاسوأ من ذلك ، عدم قدرتها، أو رغبتها، أو تمكنها من تقييم هذا الطالب بوقت مبكر وتوجيهه باتجاهات تنموية مختلفة ، وهذا بحد ذاته احد الاسباب الرئيسية لارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، وتراجع معدلات التنمية في الأردن.

وطني، فيه اكثر من 75% من سكانه تحت سن 39 سنة،… وأكثر من 45% من عدد سكانه تحت سن 19 سنة…

ولهذا فإن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تمثل فيه مكانة تلك المضغة في الجسد، التي ان صلحت صلح سائر الجسد، وأن فسدت فسد سائر الجسد…

هذه مسؤوليتكم الحقيقية في هاتين الوزارتين… فإما التزمتم وأما اعتزلتم…. وسَتُسْأَلُنَّ يومئذ عن هذه الأمانة.

ملاحظة على الهامش:

صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية ان الديوان غير مسؤول عن التوظيف وتنحصر مسؤوليته في تأمين احتياجات المؤسسات الرسمية من الوظائف ضمن معايير الشفافية والنزاهة. وأنهم يحتاجون الى 8 لتوظيف خريجي سنة واحدة.

يعني ، اذا تم توظيف ايٍ من خريجي هذه السنة والسنوات الثلاث الماضية ، قبل اي شخص مسجل في الديوان… يكون التجاوز والفساد من عندكم وانتم الذين يجب محاسبتكم عليه.