مطالب بافتتاح متنزه زي القومي المغلق منذ ٣ سنوات

15 أغسطس 2021
مطالب بافتتاح متنزه زي القومي المغلق منذ ٣ سنوات

وطنا اليوم:طالب متنزهو ومرتادو منطقة زي بإعادة استئناف العمل بمتنزه زي القومي الذي يعد المتنفس الوحيد لقرى شمال السلط بعد أن مر على إغلاقه ٣سنوات متتالية.
وتتطلع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مالكة المتنزه، إلى إعادة إحياء المتنزه وتنشيط السياحة فيه، بعد ان تحول لمكرهة صحية وخرابة تتطلب وقفة جادة من جميع المعنيين، نتيجة إغلاقه لمدة 3 سنوات جراء رفض المستثمر إخلاءه بعد انتهاء عقده.
وكان المتنزه قد تحول إلى مأوى للحيوانات وملاذا لاصحاب سلوكيات غير سوية وفق مواطني المنطقة، ويعتبر المتنفس الوحيد لمناطق شمال مدينة السلط: زي وام جوزة وعلان ورميمين.
وأشار مواطنون، الى أن المتنزه مغلق منذ اكثر منذ ثلاثة أعوام، حيث تحول الى مكرهة صحية جراء تراكم النفايات في المنطقة الواقعة حوله، مبدين استياءهم جراء اغلاق المتنزه علما أنه كان يستخدم لاقامة المناسبات الاجتماعية ويؤجر للمواطنين في المناطق التابعة للقضاء بالاضافة الى من يرغب باستئجاره من مناطق السلط لذات الغاية.
وعبر مواطنون عن امتعاضهم جراء اغلاق الحديقة التابعة للمتنزه والتي كانت تضم العابا متنوعة وساحات كمتنفس للأطفال في المنطقة ومرتادي المتنزه.
وطالبوا الجهات المعنية بضرورة اعادة استغلال المتنزه والذي يعد استثمارا ويساهم في تنشيط المنطقة المحيطة به.
ويقع المتنزه في منطقة جميلة جدا وخلابة يتخللها أشجار معمرة وجميلة تجذب المواطنين ومرتادي استراحة المتنزه من كافة المناطق لسحر المكان والمنظر.
من جهته، اكد مدير عام الشركة الوطنية للتنمية السياحية الدكتور مراد البواب، انه تم دفع جزء من المستحقات المالية المترتبة على مبنى متنزه زي القومي من مياه وكهرباء ونحن بصدد معالجة التجاوزات في بعض المباني غير المرخصة سابقا تمهيدا للحصول على تقرير خبرة من المحكمة المختصة لتقدير حجم الضرر وواقع الحال وفقا لكشف حسي من قبل لجنة مختصة تحددها المحكمة.
واضاف البواب، انه بمجرد الانتهاء من تصويب الاوضاع والسير بالإجراءات القانونية سيتم طرح الاستراحة للاستثمار وتأجيرها لمستثمر آخر عن قريب لإعادة إحياء المتنزه وتنشيط السياحة في المنطقة حسب الانظمة والتعليمات المعمول بها.
واوضح البواب، ان المتنزه مملوك للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وكان مستأجرا لمدة عشر سنوات من قبل مستثمر الذي قام بادخال تحسينات عدة الا ان العقد انتهى بنهاية عام ٢٠١٧، ورفض تسليم المبنى، فتم اتخاذ اجراءات قانونية بحقه وصدر قرار بإخلاء المبنى واستلامه بالقوة الجبرية مطلع العام الحالي، لذلك كان مغلقا لمدة 3 سنوات. واوضح أن وضع الاستراحة بحاجة الى تحسينات ضرورية لاستئناف العمل التشغيلي به، مؤكدا أنه تم وضع موظفي أمن وحماية على المتنزه خشية حدوث مزيد من الأضرار لحين استئناف العمل به.