السعودية تستقبل أولى رحلات معتمري الخارج منذ 6 اشهر

15 أغسطس 2021
السعودية تستقبل أولى رحلات معتمري الخارج منذ 6 اشهر

وطنا اليوم:استقبلت السلطات السعودية مساء السبت أولى رحلات المعتمرين القادمين من خارج السعودية لأول مرة منذ أكثر من ستة أشهر على خلفية تفشي جائحة فيروس كورونا.
وأعلنت المديرية العامة للجوازات استكمال جميع التجهيزات البشرية والتقنية لاستقبال المعتمرين القادمين من خارج السعودية وتقديم الخدمات لهم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية”واس”.
وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت، في وقت سابق، بدء استقبال طلبات العمرة من المواطنين والمقيمين ومن مختلف دول العالم تدريجيًّا اعتبارًا من يوم الإثنين الماضي، لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وكانت السعودية قد علقت في مارس 2020 أداء العمرة لأكثر من ستة أشهر على خلفية تفشي الوباء قبل أن تسمح باستئنافها وفق شروط محددة ولعدد محدود فقط من سكانها.
وكان عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية هاني علي العميري قد أكد أن شركات ومؤسسات العمرة قامت بالاستعداد والتجهيز منذ وقت مبكر لاستقبال معتمري الخارج، من خلال استقبال المعتمرين من المطار والفنادق والإشراف في دخولهم للمسجد الحرام، وأخذ مواعيد عبر تطبيق اعتمرنا، والإشراف المباشر من خلال موظفين مؤهلين، والتواجد والمتابعة مع كل مجموعة خلال ذهابهم لأداء مناسك العمرة أو زيارة المدينة المنورة.
وأوضح أنه من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملًا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة، لتقديم الخدمات، لافتاً إلى أن جميع الخدمات والباقات إلكترونية، تعرض عن طريق منصات حجوزات عالمية ومحلية معتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية، بطريقة مجموعات بنظام B2B أو عن طريق أفراد بنظام B2C، في حين أن شركات العمرة السعودية تقدم بالباقات السكن والنقل وجميع الخدمات الأرضية.
وكانت قد أُصدرت أول تأشيرة لمعتمر أردني لأداء مناسك العمرة قبل ايام بحسب ما اعلنه الناطق باسم مكاتب الحج والعمرة كمال أبو ذياب.
وحول إجراءات إصدار التأشيرة لهذا العام، أكد ذياب انها افضل مما كانت عليه عند بدء السماح بأداء مناسك العمرة بعد ازمة كورونا حيث تم إلغاء الحجر لثلاثة أيام وتخفيف عدد الفحوصات المخبرية المطلوبة.
وقال ان مكاتب الحج والعمرة تطالب الحكومة التواصل مع السلطات السعودية للسماح للأردنيين بالذهاب برا لأداء العمرة حيث ان 85% منهم يسافرون برا، اضافة الى تخفيض الناقل الوطني أسعار تذاكر الطيران.