مسلسل مدرسة الروابي للبنات .. الهدوء الذي يسبق العاصفة

13 أغسطس 2021
مسلسل مدرسة الروابي للبنات .. الهدوء الذي يسبق العاصفة

وطنا اليوم:تعددت ردود أفعال وتعليقات الأردنيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” الذي عرضت أولى حلقاته الخميس عبر شبكة نتفليكس.
وجاءت ردود الأفعال بين مؤيد لفكرة المسلسل على اعتبار أنها تعكس واقعا ملموسا، وبين من يرى في المسلسل اعتداء صارخا على المنظومة المجتمعية المحافظة في الأردن.
والمسلسل “مدرسة الروابي للبنات”، من تأليف المخرجة الأردنية تيما الشوملي، ويشارك فيه العديد من الوجوه التمثيلية الشابة الأردنية.
وكتب الناشط خليل حنون عبر صفحته على فيسبوك “هناك مجهود واضح على الصعيد الفني والانتاجي، وشكّل الأمر مفاجأة لي، فقد كان عندي توجس من هذه الناحية. فالتجارب الكوميدية السابقة للمخرجة تيما الشوملي كانت متواضعة الانتاج والإمكانيات الفنية رغم متابعتها العالية من الجمهور، وهذا طبيعي كونها انتاجات بمواصفات اليوتيوب ومواقع التواصل. لكن هنا في مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” بدت تيما متمكنة بشكل كبير من معظم أدواتها كمخرجة تخطو خطواتها الأولى خارج عالم السوشال”.
ورأى حنون أن ” من مشاكل الكتابة أنها بدت غربية الطابع أكثر منها أردنية الروح، فالتأثر أو الاقتباس واضح من أفلام ومسلسلات غربية عن التنمر أو تلك التي تدور احداثها بين طلاب المدارس، هناك محاولة واضحة عند كتاب السيناريو لإعطائها بُعد محلي،من الحلقة الثالثة حتى السادسة، لكن كانت تحتاج إلى جهد أفضل”.
أما فراس الماسي، فيرى أن المسلسل يمثل طبقة في المجتمع وليس جميع المجتمع”.
‏وقال “رغم خوفي من مسلسلات نتفليكس لكونها تظهر المجتمعات بإباحية وشذوذ، إلا هذه المرة كانوا حذرين وأفضل من مسلسل جن”.
وينتمي مسلسل”مدرسة الروابي للبنات”، لنوع الدراما الشبابية التشويقية، وساعد في تأليف نصوصه الكاتبة شيرين كمال بالتعاون مع إسلام الشوملي.
أما إسلام السياحين فعلق قائلا ” هذا المسلسل يمثل واقع المراهقة لمرحلة عمرية مهمة وظاهرة التنمر القاتلة السائرة بقوة هذه الايام ويسردها داخل اطار مدرسة وكيف للبنت ان تتاثر وتؤثر ودون مشاهد خادشة ابدا ..
وأضاف “ادهشتني واعجبتني شخصية هذه الفتاة مريم وطريقة تعاملها مع الصدمات والمواقف وكيف كانت النهاية باصرارها على ان يكون هناك درسا الا انه كلف حياة فتاة ب 17 عاما”.
ووفقا لما هو معلن، تدور أحداث مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” حول قصة فتاة في المرحلة الثانوية تتعرض للتنمر فتجمع مجموعة من البنات المهمشات ويخططن معًا للانتقام المثالي للرد على المتنمرين.
المسلسل من بطولة: ركين سعد، أندريا طايع، نور طاهر، جوانا عريضة، سلسبيلا، يارا مصطفى وبالاشتراك مع الفنانة الأردنية نادرة عمران والفنانة ريم سعادة.
والمسلسل المكون من 6 حلقات، تدور أحداثه في العاصمة الأردنية عمان.
وتعرض حلقات المسلسل، وسط أجواء خيالية مليئة بالدراما والأسرار، مسلطاً الضوء على المشكلات التي تواجه البنات في هذه المرحلة العمرية “المراهقة”.
ووفق مخرجة العمل فإنّ الرسالة الرئيسية هي أنّه لا يوجد شيء أبيض وآخر أسود، فلا تخلو الشخصيات الطيبة من الشر، والشريرة من الخير والعواطف الإنسانية الطبيعية، فكل الشخصيات التي قدمتها محملة بكل هذه المشاعر، بالإضافة إلى تنبيه المشاهدين إلى أنّ كل ما تراه الأعين ليس هو الحقيقة دائماً.
يشار إلى أن مسلسل “مدرسة الروابي للبنات” يعرض مترجماً إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم.
ومتوفر أيضاً بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع.