التخطيط: شمول مخيمات اللجوء السوري بمؤشرات الفقر

8 أغسطس 2021
التخطيط: شمول مخيمات اللجوء السوري بمؤشرات الفقر

وطنا اليوم:قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، إن مسح نفقات ودخل الأسرة للأعوام 2021-2022، “سيشمل مخيمات اللجوء السوري”، وفقا للمنهجية الجديدة المتبعة.
وأضافت الوزارة أن “شمول المخيمات جاء لمعرفة مستويات الفقر فيها، وبالنهاية يصبح هناك أرقام فقر للاردنيين وأرقام ونسب فقر لغير الأردنيين” بحسب المملكة
وبينت الوزارة أن دائرة الاحصاءات العامة انتهت من الاعمال التحضيرية لمسح نفقات ودخل الاسرة 2021-2022، والعمل جار على تعيين الكوادر البشرية وتدريبها للسير بتنفيذ العمل الميداني اعتباراً من شهر أيلول/سبتمبر 2021.
وأضافت أن المسح سيستمر لمدة عام حيث سينتهي مع نهاية شهر آب/أغسطس 2022، على أن يتم العمل على استخراج النتائج الاولية لمؤشرات الفقر خلال تشرين الثاني/نوفمبر 2022.
وفيما يتعلق بالفروقات في المنهجية المتبعة مع المنهجيات السابقة، قالت الوزارة إن المنهجية الجديدة لهذا المسح ستوفر بيانات عن مؤشرات الفقر المتعدد الابعاد اضافة الى شمول مخيمات اللجوء السوري.
مؤشرات الفقر متعدد الابعاد، تقيس عدة أبعاد منها الصحة وضع الاسرة الصحي، التعليم، البنية التحتية، المسكن ونوعية البناء، محيط المسكن، الوضع الاقتصادي للأسر والأفراد من خلال الانفاق والاستهلاك والدخل، إضافة مدى تمتع الأسر والأفراد بالخدمات الحكومية ومدى حرمان هذه الأسر والأفراد من تلك الخدمات من خلال مجموعة من الأسئلة ضمن استمارة المسح.