خذوا ديموغرافيتكم..  و مع السلامه

4 أغسطس 2021
خذوا ديموغرافيتكم..  و مع السلامه

الباحث ياسين رواشدة

يطل علينا من وقت لاخر متاردنين نافذين حاقدون على البلد ضمنا. ومحبين له شكلا..بالنسبة لهم الاردن ليس سوى قطعة ارض وجواز سفر.

 يقولون عن الاردن في الخارج. وانه كيان مصطنع وانشاه الانجليز وانه وانه..وفي الداخل يزاودون كلما سنحت وينهبون باليمين واليسار .

ارتفع صوت هؤلاء مؤخرا مع الحديث عن اصلاح المنظومه.وقوانين الانتخاب والاحزاب.. بالمناداة علنا باعتماد ” الديموغرافيا” والكثافه السكانيه. كاساس لتوزيع مقاعد مجالس النواب والحكومات القادمه.. يعني هم يتعاملو مع الاردنيين ك ” قطيع ” و ك “رؤوس” ..يحتسبو الناس بالارقام والنسب المئويه.. وليسوا كانهم بشرا يعيشون على ارض صلبه رووها وحموها بدمائهم.

هؤلاء ” النشطاء والمفكرين والحزبيين و “الكتبه”. الذي يظهروا على صفحات صحف ومواقع وفضائيات وو ..هؤلاء المجاميع موزعين من كل” المنابت والاصول” لكنهم موحدين بالنظر للاردنيين ك” رؤوس” ..وصل بهم الامر ان يحتجوا لماذا محافظة مثل معان( الصغيره برايهم والكبيره براينا) لها اربعة مقاعد بينما سكانها” اكم الف نسمه” وبينما محافظه الزرقاء الكثيرة الرؤوس لها فقط ١٤ مقعد ؟ !!.

..يعني محافظة معان التي تشكل حوالي ٣٥% من مساحة الاردن و فيها ما فيها من اهمال وتهميش كثير عليها اربع مقاعد من اصل مية وثلاثين مقعد!!.

وتظهر مقالات ومناقشات على الشاشات والتي تتحدث كم يطلع للمحافظه كذا..لان الروؤس اقل والمحافظه الاخرى لان الرؤوس اكثر..!! .لكن لا كلام او ملاحظه عن المجنسين حديثا” كمستثمرين وهميين او حقيقيين” او من ” ازواج اردنيات” متزوجين وهميا او حقيقيا..

وهل لهؤلاء افضليه على اهل معان؟ .نحن لسنا ضد مساواة المواطنين لكننا نؤكد على العدالة في التوزيع. ليس للمقاعد فقط بل للثروات والمقدرات والمسؤليات..

معان هذه الذي يقولو عنها و عن مثيلاتها في الريف الاردني بانها ” موطن البدو”؟!.هي وبفخر معقل الثورة العربية وهي مدينة اردنية كمثيلاتها من مدن الاردن المظلومه.

 ! وهل معيار هؤلاء ” المتحضرين” من حديثي التجنيس ان الحق الاكثر بالارقام والاعداد وربما بالاموالا الاكثر!..شاهدوا مجلس النواب لتروا كيف سيكون نموذج المجالس القادمه. ولدي اقتراح لهؤلاء.

بما انكم ترفضوا الجغرافيا( وهي الثابت) و تصروا على الديموغرافيا( وهي المتغير) . فاذهبوا انتم وديموغرافيتكم وانشئوا مجلسكم واتركونا نحن- البدو والحراثين – نذهب مع جغرافيتنا نقيم عليها نظامنا ..البسيط الذي يشبهنا.. نظاما هاشميا نعرفه و يعرفنا.

خذوا ديموغرافيتكم..

 و مع السلامه.

د.ياسين رواشده.

عمان- وسط البلد