الأردن : لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الأراضي المحتلة

3 أغسطس 2021
الأردن : لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الأراضي المحتلة

وطنا اليوم:قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز إن الأردن لا يعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.
وأشار في حديث تلفزيوني، مساء الثلاثاء، إلى أن لإسرائيل مسؤوليات وفق القانون الدولي لكن لا تنطبق على هذه المناطق – الشيخ جراح -.
وأكد الفايز أن الأردن زود الجانب الفلسطيني بالوثائق كافة التي تثبت حقوق أهالي الشيخ جراح بمنازلهم وعدالة قضيتهم والإجراءات الإسرائيلية لا أخلاقية أو شرعية.
وبين أن قضية الشيخ جراح مضى عليها سنوات لافتا إلى التعاون المستمر مع الأشقاء في فلسطين وبالتعاون مع الأهالي، حيث إنه جرى استخراج الوثائق كافة التي تثبت حقوقهم وتزويد السفارة الفلسطينية بها.
وشدد على أن ذلك يأتي بهدف تمكين الأهالي من البقاء في منازلهم ومنع الإجراءات الإسرائيلية مشيرا إلى أن ما تفعله إسرائيل بحق أهالي المنطقة يمثل جريمة حرب ومخالفة للقوانين الدولية.
وبين الفايز أن ما حدث من محاولات لإخلاء سكان الشيخ جراح هو جزء من سلسلة من المآسي التي يعيشها الفلسطينيون، مؤكدا على أن “موقفنا راسخ ولن نتوانى عن مساندتهم والأردن سيبقى سندا لهم، انطلاقنا من إيمانا المطلق بمشروعية وعدالة قضيتهم”.
وأشار إلى أن استمرار الاحتلال والممارسات الإسرائيلة لن تؤدي للأمن والاستقرار المنشود، مضيفاً “نؤكد أن القضية الفلسطينية بكاملها قضية مركزية ومحورية للاردن ويجب حلها وفق القرارات الدولية وشرعية قرارات مجلس الأمن والمبادرات وفي مقدمتها مبادرة السلام العربية”.
وأكد على أن الممارسات الإسرائيلية تشكل انتهاكا للأعراف وهي لا شرعية ولا انسانية ولا أخلاقية.