” في حوار حصري مع وطنا اليوم ” حاتم السيد يكشف عن تفاصيل أهم مراحل حياته

3 أغسطس 2021
” في حوار حصري مع وطنا اليوم ” حاتم السيد يكشف عن تفاصيل أهم مراحل حياته

وطنا اليوم – صباح بني خالد 

ضمن سلسلة الحوارات التي يجريها ” وطنا اليوم ”  ، وقع فريق وطنا اليوم على قصة نجاح نشمي من نشامى هذا الوطن ، الناقد المسرحي حاتم السيد الذي يبلغ من العمر 75عاماً, المتزوج والذي ينتمي الى عائله عدد أفرادها أربعه أشخاص ، ويسكن  في عمان ” أبو نصير” ، الحاصل على درجه البكالوريوس في النقد والأدب المسرحي والإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحيه بالقاهرة, كما تابع دراسته في معهد الإذاعة والتلفزيون .

وفي حديث خاص مع ” وطنا اليوم “ يقول السيد ” بدأت مشواري الفني عام 1971عملت بالإخراج المسرحي,و كل شخص عندما يبدأ مشواره يواجه صعوبات كثيره ولكن بالإرادة والعزيمة والإصرار الذي كان لدي تمكنت من الوصول الى هدفي في الحياة  ، حيث كنت مدركاً إنني سوف أحارب من قبل المجتمع نتيجه ما أقدمه  للفن  ”  .

  • من هي الشخصية المؤثرة بحاتم السيد ؟

من الشخصيات التي تركت بصمة وأثر واضح لدي كان الفنان محمود مرسي ومن وجهة نظري البسيطة انه أعظم ممثل مر على الشاشة العربية وتعلمت الإخراج على يدها وأيضًا تأثرت بزميلي المقرب في المدرسة” ياسين صديقي المقرب عراقي الجنسية كان بارعًا في العزف على البيانو والعود جامع الفن من جميع أطرافه” ,كان له تأثير قوي وخصوصًا عندما أراه يقدم حفلات ومعزوفات في المدرسة” كان الجميع معجبًا به “.

  • أخبرني عن إنجازاتك ؟

” إنجازاتي كثيرة اذ أن السيره الذاتية الخاصة بي أربعة صفحات وبداء يتحدث 25 عملاً مسرحياً إخراج منهم 7 أعمال مسرحية للجامعه الأردنية والباقي للمسرح الأردني كاتب مئات من المقالات النقدية في صحيفة الرأي والدستور وصوت الشعب والمجلات المتخصصة في الاردن حاصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال المسرح في عام 1977 وكان مدير المسرح حتى عام 2003 ومستشارًا لوزير الثقافه وأمين عام للثقافة بالوكالة وعضو لجان تحكيم عربية ودولية ومؤسس لنقابة الفنانين بالإضافة الي انه يحمل البطاقة رقم واحد عضو مؤسس مهرجان المسرح الأردني والعديد من المهرجانات .

  • كيف أثرٍ طبيعة عملك على فنك ك مخرج مسرحي ؟

لم يكن لدي الوقت الكافي للاخراج ف عندما تخرجت عملت رئيس قسم المسرح في وزارة الثقافة وكانت أعمل مخرجًا كان لدي الكثير من الأعمال الأخراجية لكن لم يكن هنالك وقت كافي لان الأدارة كانت تمتلك كل وقتي.

  • في الختام ما الذي تود قوله ؟ 

 ” انا أول شخص درس فنون وحصل على البكالوريوس في الأردن  لذالك تعبت كثيرا لكي أثبت ذاتي في هذا المجال وقال “متنا لحتى حصلنا على مسرح لأن الدولة لم تكن تريد المسرح ولا يوجد لديها إمكانات ماديه لكي تنفق عليه  ” .