الصحة اللبنانية: اقتربنا من المشهد الإيطالي

8 أكتوبر 2020
الصحة اللبنانية: اقتربنا من المشهد الإيطالي

وطنا اليوم:قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن “إن لبنان يقترب من المشهد الإيطالي على صعيد انتشار فيروس كورونا، لكن المفارقة أنّ الذروة حصلت لدينا في فصل الصيف”.
وقال حسن في تصريح اليوم الخميس، إن “90 بالمئة من المصابين دون أعراض، من بينهم 10 بالمئة بحاجة إلى استشفاء، و 3- 4 بالمئة يحتاجون لعناية فائقة”، معربا عن أمله في نجاح هذين الأسبوعين من الإقفال الجزئي والتزام المواطنين بالإجراءات لخفض الإصابات.
بدورها قالت مستشارة رئيس الحكومة اللبنانية الدكتورة بترا خوري: “إننا في مرحلة انتشار محلي للوباء ومن المتوقع ارتفاع الإصابات على مراحل ونتوقع أن تنخفض الإصابات على المدى الطويل”.
وأضافت خوري، “نحتاج إلى أسبوع على الأقل لمعرفة ما الذي تحقق بعد إغلاق 111 بلدة ومنطقة ونحن على موعد غدا لتقييم الوضع”.
وكان مجلس نقابة المستشفيات الخاصة في لبنان أعلن في بيان أن “هناك صعوبات جمة تواجهها المستشفيات للقيام بواجباتها على صعيد مكافحة فيروس كورونا اهمها ان العديد من المستشفيات لا يمكنها تخصيص قسم منفصل لكورونا وفق ما هو مطلوب حرصا على عدم تفشي العدوى داخل المستشفى، وهناك استحالة لدى البعض الآخر لتخصيص قسم كهذا نظرا للمشاكل المادية التي يعانيها، اضافة الى النقص في الطواقم التمريضية ا وبخاصة الذين لديهم استعداد للعمل بهذا القسم تحسبا لتعرضهم للعدوى”.
وكان تقرير وزارة الصحة اللبنانية الصادر ليلة امس اشار الى ان العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا بلغ 433 فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات 46650.