في مثل هذا اليوم القى الحسين خطاباً أعلن فيه عن قرار فك الارتباط القانوني والإداري بين الضفتين

31 يوليو 2021
King Hussein of Jordan speaks to Zarka's inhabitants, 30 September, during a visit in this city, northeastern Amman. King Hussein urged Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu "to stop building new Jewish settlements" and asked him to make "creative and courageous steps like releasing Sheikh Ahmad Yassin, the spiritual leader of the radical Islamic Movement HAMAS. / AFP PHOTO

وطنااليوم – ‏في مثل هذا اليوم من عام ١٩٨٨، ألقى الملك حسين خطاباً أعلن فيه عن قرار فك الارتباط القانوني والإداري بين الضفتين اللتين تم توحيدهم في أعقاب النكبة عام ١٩٤٨.

‏رغم خسارة الأردن للضفة الغربية عام ١٩٦٧، إلا أنه استمر بدفع رواتب كافة الموظفين الحكوميين وتمويل الخدمات العامة هناك من خلال الدينار الأردني كعملة رسمية، ووجود ممثلين عن الضفة الغربية في البرلمان الأردني، حتى قرار فك الارتباط الذي استنى الوصاية على المقدسات عام ١٩٨٨.

‏جاء القرار بعد اعتراف جامعة الدول العربية أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في مؤتمر الرباط عام ١٩٧٤، وبطلب من ذات المنظمة خلال أحداث الانتفاضة الأولى عام ١٩٨٧.