ارتفاع التبادل التجاري الروسي مع تركيا إلى 40 بالمئة

31 يوليو 2021
ارتفاع التبادل التجاري الروسي مع تركيا إلى 40 بالمئة

وطنا اليوم – زاد معدل التبادلات التجارية البينية بين روسيا وتركيا خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، بمعدل 40 بالمئة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن التبادل التجاري بين موسكو وأنقرة ارتفع 40 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، جاء ذلك في كلمة خلال منتدى الأعمال التركي الروسي المنعقد في موسكو.

وأضاف نوفاك أن التبادل التجاري بين تركيا وروسيا بلغ العام الماضي نحو 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن االديناميات الاقتصادية تشهد تحسنا.

وأكد على أن تركيا ضمن الدول السبع الأولى الأكثر تبادلا للتجارة مع روسيا، وأوضح أن أكثر من 3 آلاف شركة تركية تنشط في روسيا، وأن تلك الشركات فضلت الاستثمار في الاقتصاد الروسي، وذكر نوفاك أن البلدين يتمتعان بإمكانات للتعاون في قطاعات الاتصال وبناء السفن والطيران.

ولفت إلى أن البلدين يهدفان إلى رفع حجم التجارة بينهما لـ 100 مليار دولار، لكن الأرقام الحالية تشير إلى تراجعه بسبب جائحة كورونا.

السياح الروس 

وفي حزيران /يونيو الماضي، قال فيروز باغلي قايا رئيس اتحاد وكالات السفر التركية إنه من المتوقع أن يصل إجمالي عدد السياح الروس القادمين إلى تركيا حتى نهاية هذا العام إلى 4.5- 5 ملايين، والسياح الألمان إلى 2.5- 3 ملايين.

وحول آخر المستجدات في قطاع السياحة ذكر باغلي قايا أن النشاط السياحي الروسي في تركيا، بدأ مع رفع موسكو قيود السفر.

وأوضح أنه في حال لم تحدث أي تطورات سلبية بخصوص وباء كورونا واستمرار الرحلات الجوية الروسية إلى تركيا، فمن المتوقع زيادة الإقبال الروسي في الصيف واستمراره حتى نهاية الخريف، مشيراً إلى توقعهم استمرار الموسم السياحي حتى تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

 

عربي 21