عروض المركبات التجارية HD65
CAB

عمل الأعيان تلتقي وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي

29 يوليو 2021
عمل الأعيان تلتقي وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي

وطنا اليوم –  بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى حيدر مراد، اليوم الخميس، مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي الدكتور عادل الركابي والوفد المرافق له، بحضور السفير العراقي في عمّان حيدر العذاري، سبل التعاون في الشؤون الاجتماعية والعمالية ومجالات التشغيل والتدريب بين البلدين الشقيقين.
وقال العين مراد إن الأردن والعراق تجمعهما علاقات عميقة ذات جذور تاريخية وعلى المستويات كافة، القيادية والحكومية والشعبية، مؤكدًا أن كلا البلدين يبذلان جهدًا دؤوباً للنهوض بالعلاقات الثنائية والبناء عليها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
وأشارالعين مراد إلى أن هناك اتفاقيات ثنائية تعزز مسيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، مبينًا أن التعاون الاقتصادي بأشكاله المختلفة يحتل مساحة بارزة على صعيد التعاون، من خلال المشاريع الاستراتيجية، التي يسعى البلدان لتنفيذها.
وأوضح العين مراد أهم متطلبات تحقیق النمو الأقتصادي في البلدين، الذي يمكن بتظافر الجهود من أجل تحقیق الأستخدام الأمثل للقوى العاملة وتوفير فرص العمل، إلى جانب تعزيز التعاون المشتركة فى مجالات التشغيل والتدريب المهني ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتحدث العين مراد حوّل أهمية المنطقة الاقتصادية الأردنية العراقية المصرية، التي حظيت برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس العراقي صالح برهم، لافتًا إلى أن الأردن يعمل مع العراق مرحليًا واستراتيجيًا لتحقيق مجموعة من المشاريع والمبادرات، التي من شأنها تعزز دعم الاستثمار في مجالات الصناعة، والطاقة، فضلًأ عن رفع حجم التبادل التجاري.
وذكر العين مراد أهمية الاتفاق على القضايا الأشد إلحاحًا في سوق العمل، وعلى طرق معالجتها بفعالية أكبر وتنسيق أفضل من خلال ايجاد سياسات وبرامج، تضفي بتوفير فرص عمل، ودعم العمال عبر تطوير المهارات وتعزيز ريادة الأعمال عبر إنشاء الشركات الصغيرة.
ونوه العين مراد إلى أن الظروف الحالية، التي فرضتها تداعيات جائحة كورونا، تستوجب رفع درجة التنسيق وفتح آفاق رحبة وجديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين.
بدوره أكد الوزير العراقي الركابي على عمق العلاقات بين العراق والمملكة، ورغبة القيادة السياسية في بلاده إلى الوصول تفهمات مشتركة بين البلدين في كافة المجالات وخاصة المشاريع الاقتصادية المشتركة ومنها خط النفط العراقي الأردني.
وبين أن الأردن والعراق يمتلكان القدرة على تحقيق الإنجازات المشتركة في الملفات المختلفة، ومنها تلك المتعلقة بشؤون العمل والتنمية الاجتماعية، والاستفادة من تبادل الخبرات في الجانبين، ولا سيما أنه تم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين الشقيقين خلال زيارته الحالية للمملكة في مجالات التدريب المهني والتقني والضمان الاجتماعي والشؤون الاجتماعية ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.
واستعرض الوزير العراقي طريق عمل الوزارة والقوانين المتعلقة بالقوة العاملة، والتعديلات التي أجريت عليها بهدف مواكبة الضروف المستجدة والمتغيرة.
وتطرق في حديثه إلى المديرات التي تتبع للوزارة، وهي: هيئة الحماية الاجتماعية، هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، وهيئة رعاية الطفولة، ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، ودائرة المشاريع والإعمار، ومهام دائرة رعاية المرأة.
من جهتهم أكد أعضاء اللجنة أهمية تعزيز التعاون في مجال برامج حماية النساء والفتيات من العنف، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات وقاعدة البيانات الموحدة وربط قواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين، فضلًا عن تكثيف الجهود الثنائية المتعلقة بتمكين المرأة، والتدريب المهني ومشاريع القروض الصغيرة، وحاضنات الأعمال، ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.