قنوات تلفزيونية بارزة توقف بثاً لترامب عند بدء حديثه عن تزوير الانتخابات

6 نوفمبر 2020
قنوات تلفزيونية بارزة توقف بثاً لترامب عند بدء حديثه عن تزوير الانتخابات

وطنا اليوم:قطعت قنوات تلفزيونية أمريكية عديدة مساء الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 النقل المباشر للكلمة التي ألقاها الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض بسبب تضمُّنها “سيلاً من الأكاذيب” بشأن نزاهة الانتخابات التي يبدو الملياردير الجمهوري مع تقدّم عمليات فرز الأصوات أنّه على وشك خسارتها أمام منافسه الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن.
الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته قال أمام الصحافيين “إذا أحصيتم الأصوات الشرعية أفوز بسهولة. إذا أحصيتم الأصوات غير الشرعية، يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منّا” نقلاً عن فرانس برس.

مقاطعة لكلمة ترامب: على الفور قامت شبكة “إم إس إن بي إس” بقطع نقلها المباشر لكلمة ترامب وقال المذيع براين وليامز “حسناً، ها نحن مرة أخرى أمام موقف غير عادي. ليس علينا أن نتوقف عن نقل تصريح رئيس الولايات المتحدة فحسب بل أن نصحّح ما يقوله رئيس الولايات المتحدة”.
بعد شبكة “إم إس إن بي إس” التحقت بها شبكات “إن بي سي نيوز” و”إيه بي سي نيوز” فقطعت النقل المباشر لوقائع ما قال البيت الأبيض إنّه سيكون مؤتمراً صحافياً قبل أن يتبيّن أنّه خطاب ألقاه ترامب وسارع فور انتهائه إلى مغادرة القاعة من دون أن يجيب على أي سؤال.
أما شبكة “سي إن إن” التي نقلت التصريح الرئاسي كاملاً فوصفته بـ”حفلة أكاذيب”.
المذيع جايك تابر، وهو أحد نجوم المحطّة، قال فور انتهاء ترامب من الكلام، “يا لها من ليلة حزينة للولايات المتّحدة (…) أن تسمع رئيسها يتّهم الناس زوراً بمحاولة سرقة الانتخابات”.
ووصف تابر تصريح الرئيس بأنّه “حفلة أكاذيب”، وقال إنّ الملياردير الجمهوري “ساق الكذبة تلو الكذبة بشأن سرقة الانتخابات من دون أن يقدّم أي دليل” على ذلك.
في حين لا يزال فرز الأصوات مستمراً في عدد من الولايات الأساسية التي لم تحسم النتيجة فيها بعد، اتّهم ترامب خصومه الديمقراطيين بالسعي “لسرقة” الانتخابات منه، من دون أن يقدّم أيّ دليل على ذلك أو يذكر أي واقعة محدّدة تسند هذا الاتّهام.
“لن يسمح بالسرقة”: الرئيس الأمريكي، أوضح أن ممثلي حملته “مُنعوا من التحقق من بطاقات الاقتراع في بعض المناطق، ما يمثل خرقاً لنزاهة العملية الانتخابية”.
ترامب اعتبر أنه قد يكون “تراجع بعض الشيء” في جورجيا، لكنه في طريقه للفوز في أريزونا، كما وصف طريقة فرز الأصوات في بنسلفانيا بأنها “جزء من آلة الفساد” للديمقراطيين.
كما شدد ترامب على أنه لن يسمح بـ”سرقة” الانتخابات وقال: “لن نسمح للفاسدين بسرقة الانتخابات منا، وهدفنا حماية نزاهة الانتخابات ونحن لن نسمح بإسكات ناخبينا”.
وأعاد إلى الأذهان أنه قد قدم دعاوى إلى المحاكم في عدة ولايات بشأن الانتخابات، ولم يستبعد أن تصل القضية إلى المحكمة العليا.
كما أعرب عن أمله في “تصحيح المسار”، مشدداً على أن الحديث لا يدور عمن هو الفائز وإنما عن نزاهة الانتخابات الأمريكية وعدم جواز “سرقتها”.
المتحدث نفسه، تابع قائلاً “لا نريد أي أصوات غير قانونية.. نريدها انتخابات نزيهة وصادقة”، مشدداً على أنه حذر من أن التصويت عبر البريد سيؤدي إلى كارثة انتخابية.​
بايدن هادئ: على عكس الخطاب الغاضب للرئيس الأمريكي بدا المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن هادئاً في كلمته ليل الخميس/ الجمعة حيث قال “ما زلنا نشعر بأننا نبلي بلاءً حسناً، ولا شك أننا نتجه نحو الفوز، وسنعلن قريباً من الفائز”. وشدد خلال كلمته على أن “التصويت في أمريكا مقدس، لذا فإن إرادة الشعب هي من ستنتصر”.
كما دعا بايدن الجميع إلى “الالتزام بالهدوء وضبط النفس حتى اكتمال عد الأصوات”، مضيفاً “الديمقراطية أحياناً تتخلف عن الموعد ونحتاج إلى صبر”.
وارتفع نصيب بايدن من أصوات المجمع الانتخابي إلى 264، وترامب 214 صوتاً حتى اللحظة، ويحتاج المرشح الفائز إلى 270 صوتاً من أصل 538 للفوز بالانتخابات.
وصوت الأمريكيون، الثلاثاء، في انتخابات الرئاسة 2020، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي والساعي لولاية ثانية دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.