النبر يعلن عن تزوير و اختلاس بحق جهات حكومية والرياطي يتساءل عن الآبار ومن هو رئيس مجلس النواب القادم ؟

23 يوليو 2021
النبر يعلن عن تزوير و اختلاس بحق جهات حكومية والرياطي يتساءل عن الآبار ومن هو رئيس مجلس النواب القادم ؟
  • العرموطي : الحكومة لم تدحرج اي رأس
  • أبو حسان : لجنة الاقتصاد ستوصي بإعادة فتح مركز جابر
  • الخصاونة يولم على شرف عدد من النواب
  • الدكتور بحر يهاتف خليل عطية ويشيد بمواقف الأردن
  • الظهراوي يثمن موقف خليل عطية ويهاجم عزام الأحمد
  • الدغمي: الأردن وسورية تربطهما علاقات تاريخية لا يمكن فصلها بحدود أو جغرافيا

وطنا اليوم – محررة الشؤون البرلمانية 

رصد ” وطنا اليوم “ أهم وأخر أخبار المجلس النيابي التاسع عشر ضمن التحركات التي تبنوها أعضاء المجلس النيابي لبحث أخر مستجدات قواعدهم الإنتخابيه وأهم المشكلات على الساحة الأردنية .

  • المسيرة النيابية تعقد ورشة عمل حول البلديات واللامركزية

عرض رئيس كتلة المسيرة النيابية ومقرر اللجنة النيابية المشتركة ( القانونية والادارية ) الدكتور احمد الخلايلة لأهم الاجراءات التي تقوم بها اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والادارية) حول مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021.

وأشار الخلايلة إلى أبرز الملاحظات التي جُمعت حول مشروع القانون، والتعديلات المطلوبه.

وتحدث خلال الورشة الامين العام لوزارة الادارة المحلية المهندس حسين مهيدات، والذي حضر مندوبا عن وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، عن أهمية التشاركية والحوار ، لافراز قانون ادارة محلية توافقي.

  • صدور التقرير النهائي لأسباب انقطاع الكهرباء عن المملكة

اشار التقرير الذي تلاه الخبير المهندس محمد فريحات، أثناء أجتماع لجنة الطاقة النيابية ، الى ان حالة من تأرجح القدرة على خط الربط الأردني المصري، وكانت قيامها بحدود 140ميجا واط، وأخذ التأرجح بالانخفاض الى ان وصل الى مستوى70 ميجا واط، وأخذ بعدها بالارتفاع ليصل الى200 ميجا واط.

واضاف انه نتيجة لذلك، تم التنسيق بين النظام الكهربائي الأردني مع الجانب المصري لغايات فصل الخط، الا ان التأرجح ارتفع ليصل الى300 ميجا واط، ما أدى إلى تأرجح الفولتية من( 390 كيلو فولت لتصل الى 300 كيلو فولت)، الامر الذي شكل خطورة على أمن واستقرار النظام الكهربائي.

  • بحر يهاتف خليل عطية

أجرى رئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر، اتصالا هاتفيا مع النائب خليل عطية، ثمن فيه مطالبة الوفد الأردني خلال اجتماع البرلمان العربي للعواصم العربية والإسلامية بفتح أبوابها أمام ممثلي المقاومة والشعب الفلسطيني، الذين دفعوا ثمناً غالياً لحماية القدس والأقصى.
ورحب بحر، بموقف الأردن ملكاً حكومةً وبرلماناً وشعباً، في التصدي للمخططات الصهيونية التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية وخاصة صفقة القرن.

  • إعادة فتح مركز جابر
قال النائب خالد أبو حسان إن لجنة الاقتصاد ستوصي بإعادة فتح مركز جابر بعد اطلاعها على التجهيزات والإجراءات الصحية واللوجستية المتخذة في المركز.
وبين أن اللجنة تفقدت الإجراءات المتخذة في المركز لتسهيل حركة المسافرين والتبادل التجاري وحركة التجارة البينية بين الأردن وسوريا.
وأضاف أن اللجنة اطلعت على الإجراءات الصحية واللوجستية الهادفة إلى تسهيل دخول وخروج الشاحنات الاردنية والسورية عبر المركز، وإلغاء حركة “الباك تو باك” الخاصة بتفريغ حمولات الشاحنات فيما بينهما.
  • النبر يعلن عن 490 مخالفة بحق 30 جهة حكومية 

كشف النائب عمر النبر ، عن وجود 490 مخالفة بحق 30 جهة حكومية، موزعة على قضايا: تزوير واختلاس واستغلال وظيفي وغيرها، حيث تم إحالة 50 استيضاحا منها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، فيما تقدر قيمة الأموال التي يمكن استردادها بنحو 110 ملايين دينار.

ولفت النبر إلى وجود متابعة مستمرة من قبل اللجنة المالية النيابية لمناقشة ما ورد بتقرير ديوان المحاسبة لعام 2018 مع ممثلي كل وزارة أو مؤسسة معنية للاستماع إلى آرائهم حول المخالفات، للوصول إلى القرار المناسب الذي يعزز الشفافية والنزاهة في العمل.

  • العرموطي يتساءل عن عدد الرؤوس التي تدحرجت 

نشر النائب صالح العرموطي، صورة اجابة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على سؤاله النيابي المتعلق بتصريحات وزير الإعلام صخر دودين بخصوص تسريب وثائق رئاسة الوزراء وتحديدا أوامر الدفاع، حيث وعد دودين في مؤتمر صحفي بأن يكون هناك “رؤوس تتدحرج”.
وقال العرموطي  إن ملخّص الاجابة يشير إلى عدم دحرجة أي رأس.
وجاء في اجابة الخصاونة: تمّ تشكيل لجنة تحقيق برئاسة أمين عام ديوان التشريع والرأي وعضوية مدير مديرية الخدمات المساندة ورئيس قسم الشبكات وتكنولوجيا المعلومات في الديوان، وتم الاستعانة بوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية لاجراء اللازم، اضافة إلى التواصل مع فريق الاستجابة لحوادث أمن المعلومات الذين قاموا بتعقب كافة المراسلات الالكترونية لجميع الموظفين، ولم يثبت تورّط أي من الموظفين في حادثة التسريب.

  • “الأسرة النيابية” تزور مركز شابات العقبة

أكدت رئيسة لجنة المرأة النيابية، المهندسة عبير الجبور، أهمية تنفيذ رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني لتفعيل دور الشباب في بناء المستقبل وتعزيز دورهم في الحياة السياسية.

حديث الجبور جاء خلال الزيارة التي قامت بها وأعضاء اللجنة إلى مركز شابات العقبة، حيث التقوا مديرة المركز، عدلة المعايطة، وعدد من الشابات.

وقالت الجبور إن مجلس النواب يعنى بالتشريعات الناظمة للحياة السياسية بما يسهم في تعزيز ثقة المواطن في مجلس النواب ومؤسسات الدولة.
  • الظهراوي يهاجم عزام الأحمد 

استهجن النائب محمد الظهراوي عدم تطرق عزام الأحمد لاكثر من مرة لموقف الأردن الثابت والراسخ بقيادة جلالة الملك في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس بما يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وعبر الظهراوي عن امتعاضه الشديد من حديث “عزام الأحمد” في استثمار المنقوص من الأحاديث ليلبي غاية في نفس المغرضين وتغييب الدور والموقف الاردني المحوري المبذول لصالح القضية الفلسطينية.\

  • الرياطي يتساءل عن عدد آبار شركة مياة العقبة 

وجه النائب حسن الرياطي ، للحكومة وابل من الأسئلة حول عدد الأبار التي تملكها شركة مياة العقبة وعن اسماء الشركات خاصة متعاقدة مع شركة مياه العقبة لتزويدها بالمياه ، مطالبيا بتزيودة بنسخة من العقود الخاصة بذلك .

وتساءل الرياطي أيضا عن عدد الأبار المستأجره من شركات خاصه وعن كم قيمة اثمان المياه التي تنقعه شركة مياه العقبة بشكل شهري ، بالإضافة إلى عدد الشركات التي تعاقدت معها شركة مياه العقبة وهل هي مرخصة بشكل رسمي لاستخراج المياه وبيعه ، مطالبا بنسخة من تراخيض هذه الشركات .

  • الخصاونة يولم للنواب 

ضمن سلسة لقاءاته مع نواب الدوائر النيابية اقام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مأدبة غذاء في منزله بأم اذينة لنواب الدائرة الخامسة ومحافظة مأدبا.
وتناول اللقاء الذي ضم وزراء الادارة المحلية توفيق كريشان، والتربية والتعليم محمد ابوقديس، والاشغال العامة يحيى الكسبي، والعمل يوسف الشمالي، والزراعة خالد الحنيفات، والصحة فراس الهواري نقاشات مختلفة.
وأبدى الرئيس الخصاونة الذي قدم لضيوفه المناسف والكنافة، ارتياحه خلال اللقاء، الذي حضره من النواب، ينال فريحات، ورمزي العجارمة، ونمر سليحات، وفراس السواعير، وناجح العدوان، ونصار القيسي، وعدنان مشوقه، وعبدالرحيم المعايعة، ونصار الحيصة، ومجدي اليعقوب، وصالح الوخيان، فيما غابت أسماء الرواحنة من نواب محافظة مأدبا.

  • الطراونة إلى رئاسة مجلس النواب 

أكد مصدر مطلع عزم ترشح النائب علي الطراونة لرئاسة المجلس النيابي التاسع عشر ، خلفاً للمحامي عبد المنعم العودات .

وقال المصدر إن الطروانة يسعى في الأيام الماضية الاخيرة لكسب ثقة رؤساء وأعضاء الكتل والائتلافات النيابية للوقوف إلى بخطوة القادمة .

  • “الصحة النيابية” تبحث أسباب تراجع السياحة العلاجية في الأردن

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور أحمد السراحنة، أن الأردن يُعتبر مقصدًا للسياحة العلاجية، وكان الأول في منطقة الشرق الأوسط، والخامس عالميًا بالسياحة العلاجية.

وبحثت الصحة النيابية لمعرفة  أسباب تراجع السياحة العلاجية في الأردن، والوقوف عليها ومعالجتها، مضيفًا أن وزارة الداخلية شكلت لجنة لمعرفة الأسباب، وستقوم بتزويد “الصحة النيابية” بالنتائج التي تخرج بها اللجنة.