وطنا نيوز -باحث أميركي: صحراء الأردن كانت خصبة في العصر الحجري
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
باحث أميركي: صحراء الأردن كانت خصبة في العصر الحجري
التاريخ : 19-10-2017 06:58:51 المشاهدات: 2985

وطنا اليوم-عمان: سلطت محاضرة القاها استاذ الشرف لعلم الانسان في كلية "ويتمن" الاميركية الدكتور غاري روليفسون الضوء على سكان العصر الحجري الحديث بالصحراء السوداء الممتدة شرقي الاردن وجنوبي سوريا وشمالي السعودية.
وقال الدكتور روليفسون، إن طبيعة منطقة الصحراء الشرقية والشمالية الشرقية والدلائل الاثرية وقطع الآثار المكتشفة وأدوات الصيد المختلفة وطرق بناء المساكن وحظائر الحيوانات المستأنسة من الابقار الوحشية والماعز تدل على ان هناك أكثر من مجموعة بشرية مختلفة عن الاخرى سكنت في تلك المنطقة.

وتطرق إلى طرق بناء المساكن ومساحاتها والنمط الزراعي وحفظ مياه الامطار وصناعة أدوات الصيد وتشذيب رماح 
الصيد من القصب المتوفر أنذاك وانتشار نباتات البوط، مشيرا إلى ان تلك المنطقة شهدت في الفترة الزمنية 6500 قبل الميلاد حالة من الخصب أقرب ما تكون إلى أقاليم السفانا.
ورجح ان تكون تلك المجموعات البشرية عبارة عن تجمعات من الصيادين القادمين من عدة مرجعيات بشرية او بقايا سكان حضارات زالت نتيجة للجفاف او غيره، وان سكان تلك الصحراء السوداء في العصر الحجري الحديث إما مجموعتين بشريتين او اكثر او تركيبة متعددة الاصول والمرجعيات البشرية الاثنية.
والمحاضر الدكتور روليفسون عمل باحثا في علمي الاثار والانسان بالأردن لاسيما في المنطقة الشرقية لمدة 40 عاما.

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق