وطنا نيوز -العرموطي :لا مخالفة دستورية بسفر الملقي خارج البلاد
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
العرموطي :لا مخالفة دستورية بسفر الملقي خارج البلاد
التاريخ : 07-02-2018 11:35:56 المشاهدات: 959

وطنا اليوم-عمان : أكد النائب ونقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي إن سفر رئيس الوزراء هاني الملقي خارج البلاد، رغم وجود مذكرة طرح للثقة بحكومته لا يوجد فيه أي شبه أو مخالفة دستورية.
وقال العرموطي لا يوجد أي مخالفة دستورية في سفر الرئيس، وكذلك لا يوجد أي نص يحول دون مناقشة المذكرة بغياب الرئيس".
ويجب أن يوقع 10 نواب فأكثر على مطلب طرح الثقة بالوزير أو الحكومة، حتى يمكن مناقشة هذا المطلب، كما ويجب على رئاسة مجلس النواب إدراج مطلب النواب على جدول أعمال أول جلسة قادمة عندما تصلها مذكرة النواب.
وكشف رئيس مجلس النواب، عاطف الطراونة، أن المجلس سيضع مذكرة طرح الثقة، برئيس الحكومة، بعد انتهاء جدول أعمال الجلسة الحالية.
وقال الطراونة، خلال جلسة مسائية تشريعية، "سنطرح المذكرة للتصويت أمام المجلس، في أول جلسة بعد انتهاء جدول الاعمال الحالي".
وكان نحو 22 نائبا، وقعوا مذكرة لطرح الثقة عن حكومة الملقي.

كما يتيح الدستور "الاستمهال" في تأجيل الاقتراع على الثقة لمرة واحدة لا تتجاوز مدته عشرة ايام اذا طلب ذلك الوزير المختص أو هيئة الوزارة ولا يحل المجلس خلال هذه المدة.
ويعتبر رئيس الوزراء والوزراء مسؤولين أمام مجلس النواب مسؤولية مشتركة عن السياسة العامة للدولة كما أن كل وزير مسؤول أمام مجلس النواب عن أعمال وزارته وفق المادة (51) من الدستور.
وتنص المادة (53) من الدستور على أن جلسة الثقة بالوزارة او باي وزير منها تُعقد إما بناء على طلب رئيس الوزراء وإما بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة اعضاء من مجلس النواب.
وأكدت مصادر رسمية أن فحوصات رئيس الوزراء هاني الملقي التي أجراها في أميركا جميعها إيجابية، وسيعود إلى العاصمة عمان الجمعة دون الحاجة لإجراء عملية.
وكشفت المصادر أن الملقي اجرى مجموعة من الفحوصات يومي الأحد والاثنين، وتبين أنها "ايجابية"، مما يعني إلغاء أي تدخل جراحي للرئيس، دون الكشف عن المرض الذي يعاني منه الرئيس.
وغادرالملقي السبت الماضي إلى الولايات المتحدة الأميركية، لإجراء فحوصات طبية مع حديث عن تدخل جراحي.
وصدرت الإرادة الملكية بأن يتولى وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي أعمال رئيس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة.

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق