وطنا نيوز -الإيموجي لكشف خطاب الكراهية على مواقع التواصل
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الإيموجي لكشف خطاب الكراهية على مواقع التواصل
التاريخ : 10-08-2017 10:07:09 المشاهدات: 4795

وطنا اليوم - عمان : يدرس علماء تأثير الرموز التعبيرية "الايموجي" في التعرف على مشاعر المستخدمين في رسائل ومنشورات وتعليقات مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقوم باحثون بريطانيون بتدريب أجهزة الكمبيوتر على رصد اللهجات المختلفة التي تنطوي عليها "الايموجي" خاصة أسلوب التهكم في الرسائل النصية.

وللتوصل إلى تقييم هذه المشاعر التي تحملها الرموز التعبيرية استخدم باحثون 1.2 مليار تغريدة على موقع تويتر للتواصل الالكتروني تحتوي كل منها على رمز تعبيري واحد على الأقل من أكثر 64 رمز إيموجي شيوعا من أجل تطوير برنامج أطلقوا عليه اسم ديب موجي.

واستخدم العلماء في تحليل التغريدات برنامجا قائما على نظام العمليات الحسابية "الخوارزميات" الذي يتيح التنبؤ بأي رمز تعبير يمكن استخدامه على الأرجح.

وتوصل النظام الحسابي إلى لهجة التهكم أو السخرية في التغريدات، وهو ما سمح في كشف خطاب الكراهية بطريقة سريعة ودقيقة.

واستطاع البرنامج رصد الكراهية من خلال "الايموجي" أسرع من البشر أنفسهم.

ويأمل الباحثون أن يتيح البرنامج تقييم المشاعر الحقيقية للمستخدمين إزاء علامات تجارية مختلفة أو تحسين تفاعل البشر مع برامج ذكية مثل برامج محاكاة المحادثات البشرية المعروفة باسم تشات بوتس.

ووفقا لموقع "بي بي سي عربي" أوضح الأستاذ الجامعي إياد رهوان لمجلة "إم آي تي" للتكنولوجيا "نظرا لأنه لا يمكننا استخدام نغمات الصوت أو لغة الجسد لتحديد سياق ما نقول، فإن تعبيرات الإيموجي هي الوسيلة التي يمكننا من خلالها فعل ذلك على الانترنت".

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق