وطنا نيوز -الملقي يتنصل من مشاكل المواطن ويتحدث عن خطوط حمراء
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الملقي يتنصل من مشاكل المواطن ويتحدث عن خطوط حمراء
التاريخ : 13-02-2018 09:21:20 المشاهدات: 3968

وطنا اليوم-عمان:تنصل رئيس الحكومة، هاني الملقي، من المشاكل التي يعاني منها المواطن، التي "سببتها له الحكومات المتعاقبة".

وقال الملقي، خلال استضافته في لقاء خاص، عبر التلفزيون الأردني، "لدينا معضلة بسبب الحكومة، ولدينا معضلة بسبب المواطن، وسبب المعضلتين الحكومة، لكن مشكلة المواطن ليست لدي، بل لدى الحكومات المتعاقبة".

وتابع "قلنا سابقا أن الأزمة الاقتصادية لن تصيبنا، واستمرينا بالصرف على البنية التحتية، وهذا الصرف كان في غير وقته".

وأوضح الملقي "كان علينا صرف الأموال في الأماكن التي تصنع تنمية".

وأكد الملقي أن كافة الاجراءات التي اتخذتها حكومته من أجل منعة الوطن، لافتا إلى أن خدمة المواطن ليست شعبويا.

وأشار إلى وجود معضلة اقتصادية على مستوى الحكومة وعلى مستوى المواطن، وهذه مشكلة الحكومة.

كما أكد أن الأمن والأمان لم يأتي من الفراغ بل هناك قوات مسلحة وجهاز مخابرات وامن عام وهذا تطلب إنفاق مالي اتى أوكله ونتائجه.

واضاف خلال اللقاء على المواطن ان يأتي ويحاسبني في 31/12 على كلامي، فنحن اليوم نخرج من عنق الزجاجة في منتطق عاك 2019 وحاسبوني اخر العام، وقولوا إن هاني الملقي فاشل واخرجوني من الحكومة.

وقال إننا استلمنا الحكومة والنتائج المحلي الاجمالي 94.9% اي كان يزيد الدين بواقع 4.8 %، وهذا الدين كان يأتي من الخارج لسد عجز الموازنة، وإن وصلنا 100/10 سنصل لمرحلة الافلاس، وحكوماتي أوصلته 1. % أي أنه ثبت والعام القادم سينزل، فالحكومة أوقفت النزيف.

وبين أن الحكومات تذهب وتأتي والمعاناة التي عانها المواطن في حكومتي أرجو ان تكون لصالحه وأن نخرج من هذه المرحلة، وألا نبحث عن شعبوية.

ولفت إلى وجود خطوط حمراء في السياسة المالية، وسنحافظ على هذه السياسة لأنها رأس مال المواطن.

وأكد أنه غير خائف وأنه يعمل كل شيء حتى لا يرتفع الدين العام، وحتى لا تضرب السياسة الاقتصادية.

واعتبر أن الاردن الآن  أقوى ما يكون في السياسة النقدية، بشهادة البنك الدولي ومؤسسات دولية.

ورأى أن الدين تراكم بسبب سياسيات الحكومات السابقة، مضيفا أن الحكومات فشلت وأيضا لم يكن هناك مكاشفة مع المواطن.

وأشار إلى سعي الحكومات إلى الشعوبية لم يكن بمصلحة المواطن، مثل تنزيل ضريبة المبيعات من 16% الى صفر، وجين تم تخفيض الضريبات دفع المواطن إلى النمط الاستهلاكي واخذ القروض على ما زاد لديه من رواتبه، وهذا جعل عليه دين كبير للبنوك.

وكشف أن الشاحنات ستدخل بغداد الأسبوع المقبل وسنعمل على فتح حدود أخرى ولا يمكن أن نحل مشاكل تراكمت في 10 سنوات.

 واعتبر أن الوصول لنظام نقل متطور بات قريبا من المستحيل، وذلك لأننا ادخلنا حجما كبيرا من السيارات والحل هو التقليل من عدد السيارات، ولهذا رفعت الضريبة على سيارات الهايبرد وليس من اجل جمع المال.

 وذكر أن الحكومة غير قادرة على التعيين، وكافة المؤسسات المستقلة تربح، غير المياه والكهرباء، والغاء المؤسسات المستقلة تعني طرد المدير العام، ولا يوجد لهم اي مكان في الدولة، والامر لا يمكن ان يتم في ليلة وضحاها.

وعن المساعدات المالية العربية لفت إلى أن علاقتنا مع الخليج هي علاقة اخوية وليست ماذا يدفعون وما لا يدفعون ولا نبني علاقتنا على المنفعة المادية بل منفعة الأمة، وهم يتوجهون لدعم مشاريع تنموية وهذا جيد.

وقال إن مثلث الجولان - ام قيس - ودرعا ما زال لداعش بقايا فيه، وقواتنا لهم بالمرصاد ولن يدخل أي داعشي او عسكري من أي دولة لبلدنا، وإن استمر الدعم المالي فناموا ليلكم الطويل، وعلينا أن لا نكبر الجرائم الارهابية حتى لا نلمع الارهاب ونبقى نتحدث بقصه وهذا ما يريده حتى نبقى خائفين، أي كل حادث يجب أن يؤخذ بحجمة.

وفي معرض رده على سؤال عن حالته الصحية وسفره لأمريكا لإجراء عملية جراحية والحديث الذي دار حول زيارته قال إني طلبت من وزير الاعلام لتوضيح الصورة كاملة للمواطن وقد اجريت فحوصات في المدينة الطبية، وتبين وجود كتلة في اللوزة الشمال وتحتاج لجراحة غير متوفرة في الاردن، ولم اذهب لابني لكي يتخرج فهو متخرج من عام ونصف، وقد اخذت 10 ايام اجازة، وتبين أني غير بحاجة لجراحة وتحتاج الى اجراء اشعاعي ولديكم في الأردن هذه التقنية المتطورة والان اجري مراجعات ولدي جلسات اشعة لمدة 5 اسابيع وسأبقى في عملي وإن شاء الله اتماثل لشفاء واشكر كلف مواطن سأل عني.

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

1 - سحيم بن طحنون كلام دولته غير مقنع

واصبح السبب هو النمط الاستهلاكي للمواطن

وان المواطن كان يوفر 200 دينار واصبح الان لا يوفر شيئ

بسبب فرض الضرائب الجديده !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واختصار الحديث عن الفساد والمفسدين والمؤسسات الحكوميه بانها تربح جميعها ما عدا الماء والكهرباء

ولم يذكر خسائر الملكيه الاردنيه

كان من الاجدى ان يقوم بمحاوره الرئيس صحفي مستقل وليس موظف تلفزيون حكومي يخاف على راتبه ووظيفته


ودمتم ذخرا للوطن
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق